رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الساركوما.. نوع نادر من السرطان يصيب تلك المناطق الحساسة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يعرف الكثير من الناس مرض الساركوما، وهي عبارة عن سرطان نادر يمكن أن تتشكل إما في العظام أو الأنسجة الرخوة التي تربط وتدعم وتحيط بهياكل وأعضاء الجسم الأخرى.

ويمكن أن تؤثر الساركوما على أي جزء من الجسم، في الداخل أو الخارج، بما في ذلك العضلات والعظام والأوتار والأوعية الدموية والأنسجة الدهنية.

وتقول إن حوالي 15 شخصًا يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الساركوما يوميًا في المملكة المتحدة، وتؤكد: "يمكن أن يؤثر على أي شخص، في أي عمر، ومن الضروري أن يتعرف اختصاصيو الرعاية الصحية على علاماته وأعراضه".

ومعظم الكتل والآلام لن تكون ساركوما، ولكن من المهم مراقبة الأعراض وطلب المساعدة الطبية إذا كنت قلقًا، ويوضح أن العديد من المرضى إن الأمر استغرق وقتًا طويلًا بالنسبة لهم للحصول على التشخيص الصحيح.

وكثير من الناس لا يعتبرون أن أعراضهم قد تكون خطيرة، حيث تؤدي التأخيرات إلى خسارة الأرواح، ويكون لدى الأشخاص فرصة أفضل للنجاة من الساركوما إذا تم تشخيص السرطان في وقت مبكر.

أنواع الساركوما

هناك حوالي 100 نوع فرعي مختلف من الساركوما، مجمعة في أورام الأنسجة الرخوة وساركوما العظام، وقد لا تظهر أعراض واضحة على أورام الأنسجة الرخوة في المراحل المبكرة عندما يكون الورم صغيرًا جدًا، حيث يمكن أن تصبح الأعراض أكثر وضوحًا مع نمو الساركوما، ولكن هذا يمكن أن يعتمد على مكان وجودها في الجسم. 

أعراض الساركوما 

الساركوما "سرطان معقد"، ولكن أكثر الأعراض شيوعًا هو وجود كتلة، يمكن أن تكون في أي مكان من الجسم، بما في ذلك الذراع أو الساق.

ومعظم الكتل ليست ضارة، كما أن الكتلة التي لا تكبر، ولا تسبب أي ألم، أو التي كانت موجودة منذ فترة طويلة من غير المحتمل أن تكون شيئًا يدعو للقلق، ولكن إذا كان ينمو بسرعة أو يبلغ قياسه أكثر من خمسة سنتيمترات - بحجم كرة الجولف - فعليك فحصها.

تورم أو ألم في العظم أو حوله

يمكن أن يبدأ سرطان الساركوما أيضًا في العظام، فالأعراض الأكثر شيوعًا هي الألم غير المبرر أو الحنان حول العظم، والذي قد يأتي ويختفي وقد يكون أسوأ في الليل، وإذا كان الألم يزداد سوءًا ولا يختفي مع الراحة أو في الليل، فعليك الذهاب لرؤية طبيبك لفحصه.

آلام في المعدة والشعور بالغثيان وفقدان الشهية

يمكن أن تبدأ بعض أشكال الساركوما، والمعروفة باسم أورام اللحمة المعدية المعوية، في الجهاز الهضمي.

مع هذا النوع من الساركوما، غالبًا ما يعاني الأشخاص من أعراض مثل التعب، وفقر الدم، وفقدان الوزن، والشعور بالغثيان أو عدم الراحة حول معدتهم.

دم في البراز أو القيء

يمكن أن تكون ملاحظة الدم في البراز أو القيء أيضًا علامة على ورم اللحمة المعدية المعوية، وهناك الكثير من الأسباب للدم في البراز أو القيء، ولكن يجب فحصها من قبل أخصائي طبي.