رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد شهر جواز.. علي يطالب بإثبات نشوز زوجته

دعوى نشوز
دعوى نشوز

«حرامية هي وعيلتها كلهم، بعد شهر واحد جواز سرقت شقتي وفلوسي، ومنعوني أدخل بيتي، دمرت حياتي وفضحتني»، كلمات وقف الزوج "علي. م" أمام محكمة الأسرة يطالب بإثبات نشوز زوجته، والخروج عن طاعته بعدما استولت هي وعائلتها على منزل الزوجية وطردوه، ومن ثم لاحقوه بدعاوي النفقة والتبديد رغم مرور شهر واحد على زواجه.

وتابع الزوج في دعواه أمام محكمة الأسرة، بأنه أصبح بعد زواجه ملاحقا بالديون بسبب عائلتها، حيث يسدد لها ما يتجاوز 20 ألف جنيه، وبالرغم من ذلك تلاحقه بالبلاغات وتتهمه بادعاءات كيدية، وعندما يشتكي ويطلب وساطة أقاربها سبب زواجهما، يتخلوا عنه ويرفضوا عقد الصلح والوصول لحل ودي،« رفعت ضدي دعوى طلاق للضرر اتهمتني فيها بالتعظي عليها، وتعرضها للضرر المادي والمعنوي بسببي».

وأضاف الزوج في دعواه أمام محكمة الأسرة، أنه عاش في جحيم بسبب زوجته وأسرتها، حيث قدمت مستندات تثبت أصول الأموال التي بحوزة الزوج، والمصروفات التي تقاضتها منه قبل الزواج وبعده، وطالبت معاقبته بسبب حرمانه لها من دخول منزله بعد أن فاض به الكيل بسبب تعنتها.

ووفقًا للقانون فصدور حكم النشوز يجعل الزوجة فى موقف المخالفة للقانون، والمخطئة فى حق زوجها، مما يسقط حقها فى نفقة العدة والمتعة ويحق للزوج استرداد ما أداه من مهر ومتاع إذا ما تم تفريقها بحكم قضائي كونه يثبت أن الخطأ كله من جانب الزوجة.

ونصت المادة 6 من قانون الأحوال الشخصية،  يلزم الزوج بنفقة زوجته وتوفير مسكن لها، وفى مقابل الطاعة من قبل الزوجة وأن امتنعت دون سبب مبرر تكون ناشز.