رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عشاق الثراء السريع.. ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الكنز المدفون بالجمالية

ضبط 4 أشخاص أثناء
ضبط 4 أشخاص أثناء النقيب عن الآثار

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة،من ضبط 4 أشخاص أثناء النقيب عن الآثار داخل محل بمنطقة الجمالية،وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

التنقيب عن الآثار داخل محل

ووردت معلومات لضباط مباحث قسم شرطة الجمالية بمديرية أمن القاهرة، مفادها قيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل محل كائن بدائرة القسم.
 

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المحل المُشار إليه وأمكن ضبط (4 أشخاص "أحدهم يحمل جنسية إحدى الدول") حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل المحل المُشار إليه "ملك أحدهم" وعُثر بداخله على حفرة بعمق 5 أمتار، كما تم ضبط الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب.

وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وباشرت النيابة العامة التحقيق.

 

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

 

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثا