رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف كواليس تعامل الرئيس الروسي بوتين مع فاجنر

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدعى أن الأجهزة العسكرية والأمنية الروسية تمكنت من وقف حرب أهلية خلال التمرد المسلح الذي شنته مجموعة المرتزقة الروسية فاجنر على مدار 24 ساعة.

وأكدت الصحيفة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوضح أن تمويل المجموعة شبه العسكرية تمت تغطيته بالكامل من ميزانية الدولة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  في اجتماع مع الجيش الروسي في الكرملين: "بين مايو 2022 ومايو 2023، خصصت الدولة 86 مليار روبل (حوالي 1.014 مليار دولار) لصيانة مجموعة فاغنر"، حيث أن الجيش وعملاء المخابرات قطعوا الطريق أمام التمرد الذي كانت نتيجته الحتمية ستكون الفوضى.

وأوضحت الصحيفة، أنه عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرتزقة مجموعة فاجنر الذين ثاروا على القيادة العسكرية مطلع الأسبوع الانضمام إلى الجيش الروسي أو الذهاب إلى بيلاروسيا مع زعيمهم يفغيني بريغوزين.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب ألقاه أمام وزارة الدفاع: "اليوم لديهم الفرصة لمواصلة خدمة روسيا من خلال توقيع عقد مع وزارة الدفاع، والعودة إلى عائلاتهم وأصدقائهم، أو يمكن لأولئك الذين يريدون الذهاب إلى بيلاروسيا".

وأكد رئيس الكرملين أنه سيفي بوعده بعدم محاكمة المرتزقة الذين تمردوا جنائيا، في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع بريغوجين، يوم السبت، بوساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وبعد ذلك أمر رئيس مجموعة فاجنر بعودة رجاله إلى قواعدهم قبل وصولهم إلى العاصمة الروسية.

في المقابل، حصل على ضمانات بعدم محاكمته بتهمة تنظيم تمرد مسلح، وهي تهمة كان من الممكن أن يُحكم عليه بسببها بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا، بالإضافة إلى ذلك سيتعين عليه الذهاب إلى المنفى في بيلاروسيا.

وقال بوتين، الذي ظل صامتا منذ خطابه إلى الأمة صباح السبت، عندما وصف المتمردين بخونة فاجنيريين وتعهد بمعاقبتهم، يوم الاثنين أنه على أي حال، كان من الممكن إخماد تمرد مسلح، لكن وقد أدرك منظمو الحدث ذلك وأنهم لجأوا إلى أعمال إجرامية.

وقال إن الهدف من التمرد الذي جاء فيما "رفاقنا يحتضرون" في الجبهة، حسب زعمه، هو "تقسيم البلاد وإضعافها" التي تواجه "تهديدًا خارجيًا هائلًا" و"ضغطًا خارجيًا غير مسبوق"، كما حذر.

وشدد على أنه رغم كل هذا، فإن "منظمي التمرد الذين خانوا بلادهم وشعبهم" كانوا في طريقهم للترويج لـ "قتل الأخوة"، وهو بالضبط "ما أراده أعداء روسيا، وكلاهما" النازيون الجدد في كييف وشعبهم"، رعاتهم الغربيون وجميع أنواع الخونة الوطنيين".

وأكد بوتين أن "الغالبية العظمى من مقاتلي وقادة مجموعة فاجنر هم أيضًا وطنيون روس، مخلصون لشعبهم ودولتهم"، وقد أظهروا ذلك في ساحة المعركة "بتحرير دونباس ونوفوروسيا".

أراد أن يوضح أنه منذ اللحظة الأولى التي بدأ فيها التمرد ليلة الجمعة - عندما عبر المرتزقة حدود منطقة روستوف الروسية من أوكرانيا، واستولوا على مدينة روستوف أون دون وبدأوا في مسيرة إلى موسكو - أصدر أوامر مباشرة "لتجنب الكثير من إراقة الدماء".

"لقد استغرق هذا وقتًا، بما في ذلك منح أولئك الذين ارتكبوا خطأً الفرصة للتفكير مرة أخرى، وفهم أن أفعالهم مرفوضة بحزم من قبل المجتمع، وما هي العواقب المأساوية والمدمرة لروسيا، ودولتنا، والمغامرة في من تم جرهم.

وشكر رئيس الكرملين جميع العسكريين وضباط إنفاذ القانون والخدمات الخاصة الذين "اعترضوا طريق المتمردين، وظلوا أوفياء لواجبهم وقسمهم وشعبهم".

كما سلط الضوء على "شجاعة وتضحية" الطيارين الذين لقوا حتفهم في مهمتهم لوقف طوابير فاجنيريت.

كما شكر جنود وقادة فاغنر الذين توقفوا عند الصف الأخير، على "اتخاذهم القرار الصحيح"، وشكر الشعب الروسي على "صمودهم وتضامنهم ووطنيتهم".

كما وجه نداء إلى الروس قائلا: "شكرا لكم على صمودكم وتضامنكم ووطنيتكم".

وشدد بوتين على أن "هذا التضامن المدني أظهر أن أي ابتزاز وأي محاولة لإحداث اضطرابات داخلية محكوم عليها بالفشل"، وأخيرا شكر لوكاشينكو على جهوده و"مساهمته في الحل السلمي للوضع".