رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة أمريكية تكشف تداعيات صراع فاجنر مع الجيش الروسي

النبأ

كشفت صحيفة “البوليتيكو” الأمريكية،  أنه يواجه فلاديمير بوتين أزمة عسكرية كبيرة بعد أن أعلن زعيم مجموعة فاجنر الروسية يفغيني بريغوزين الحرب على وزارة الدفاع الروسية، زاعمًا أن مسؤولي الكرملين قتلوا الآلاف من جنوده.

في بيان صدر ليلة الجمعة، قالت وكالة الأمن الفيدرالية (FSB) إنها "بدأت بشكل قانوني ومعقول إجراءات جنائية" ضد أمراء الحرب في مجموعة فاجنر الروسية ي "لتنظيم تمرد مسلح".

وأكدت الصحيفة، أنه في غضون ذلك، زعم  زعيم مجموعة فاجنر الروسية  بريغوجين أنه سحب قواته من أوكرانيا إلى روستوف الروسية، وتعهد: “إذا وقف أحد في طريقنا، فسوف ندمر كل شيء!”.

  لم تستطع بوليتيكو التحقق من الادعاء بأن قوات فاجنر دخلت روستوف ولم يقدم زعيم مجموعة فاجنر الروسية  أدلة على تحركات القوات الضخمة التي ادعى أنها كانت تحت الأرض. لكن في الساعات الأولى من صباح يوم السبت، بدأ تداول مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن مسلحين مجهولين يرتدون ملابس مموهة يدخلون روستوف أون دون، المركز الإداري لمنطقة روستوف، ويستولون على المباني الحكومية.

كان الخلاف بين زعيم مجموعة فاجنر الروسية  بريغوجين ووزارة الدفاع الروسية يتصاعد منذ شهور ولكن يبدو الآن أنه قد انتهى.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية "تستغل استفزاززعيم مجموعة فاجنر الروسية  بريغوجين" على الخطوط الأمامية حول باخموت.

وزعم زعيم مجموعة فاجنر الروسية بريغوزين أن حوالي 100 ألف جندي روسي قتلوا في الحرب على أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إنه تم إطلاع بوتين على الوضع. وتأتي خطوة بريغوجين بعد أن زعم ​​أن 2000 رجل من فاجنر قتلوا نتيجة الضربات التي أمرت بها وزارة الدفاع الروسية. ووفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين على علم بالوضع سريع التطور و"يتم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية".

 

وأضاف المسؤولون: "تصريحات بريغوجين وأفعاله هي في الواقع دعوات لبدء نزاع مدني مسلح على أراضي روسيا و" طعنة في الظهر "للجنود الروس".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن اتهم بريغوزين وزير الدفاع سيرجي شويغو بإخفاء إخفاقات "هائلة" في ساحة المعركة عن بوتين، مدعيا أن 2000 رجل من فاجنر قتلوا نتيجة الضربات التي أمرت بها وزارة الدفاع الروسية.

في بيان لاحق على Telegram، اتصل بريغوزين بشويغو وفاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية والقائد العام للحرب على أوكرانيا، بـ "المجرمين" الذين "دمروا حوالي 100.000 جندي روسي".

في تسجيل صوتي تم نشره بعد الساعة الخامسة صباحًا بقليل. في وقت روستوف، كرر بريغوزين تهديده بأن قواته ستدمر أي شيء يقف في طريقهم. "مرة أخرى أحذر الجميع: سنقوم... بتدمير كل شيء من حولنا، لا يمكنك تدميرنا، لدينا أهداف. كلنا مستعدون للموت.  "