رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: لجنة برلمانية تكشف كذب رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون

النبأ

خلصت اللجنة البرلمانية التي فحصت روايات رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون حول الأحزاب المنظمة في داونينج ستريت في خضم الوباء إلى أن زعيم حزب المحافظين السابق كذب في عدة مناسبات وعن علم أمام مجلس العموم، حسب صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية.

وجاء في التقرير، أن جونسون ضلل مجلس النواب وكذب عليه عندما أخفى  فضيحة الحفلات التي أقامها في 10دواننغ ستريت وقت تفشي فيروس كورونا، والمعروفة باسم فضيحة “بارتي غيت”، بمخالفة قيود الإغلاق في "داوننغ ستريت".

وجاء في تقرير اللجنة، يوم الخميس، أن امتيازات مجلس النواب "توصلنا إلى استنتاج مفاده أنه عندما أخبر مجلس النواب وهذه اللجنة أنه يتم اتباع القواعد والتوجيهات، فإن معرفته الخاصة كانت لدرجة أن  رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون ضلل عمدا المجلس وهذه اللجنة".

 مجلس العموم، الذي حقق في Partygate لأكثر من عام،  فتحت لجنة الامتيازات تحقيقها الخاص في يونيو 2022 في فضيحة تعرف باسم Partygate والتي أدت بالفعل إلى توبيخ من كل من الشرطة وتقرير مستقل بتكليف من الحكومة حول  رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، والذي بموجبه كان من الواضح أن جونسون وفريقه لديهم خرق الأنظمة المعمول بها.

ركز هذا التدقيق الجديد بشكل خاص على النسخ التي قدمها رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون أمام البرلمان، لتحديد ما إذا كان قد ضلل النواب، حتى لو كان ذلك دون وعي. 

وتوصلت اللجنة، التي يرأسها حزب العمل هارييت هارمان، ليس فقط إلى أنه لم يقل الحقيقة، بل إنه فعل ذلك عن عمد، وهو أمر كان  رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون نفسه ينفيه دائمًا، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية.

يقترح التقرير، أيضًا، عزل زعيم حزب المحافظين السابق من مجلس العموم لمدة ثلاثة أشهر، على الرغم من أن الاستنتاجات تأتي بعد أيام من استقالة رئيس الوزراء السابق كنائب يوم الجمعة الماضي، وهي الخطوة التي اتخذها عند استلام المسودات الأولى. 

في طريقه للخروج، انتقد  رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون اللجنة، ووصفها بأنها متحيزة واستنكر أنه يريد فقط طرده من مجلس العموم. الآن، تحدد المجموعة التي يرأسها هارمان أيضًا أنه شارك في "التخويف" في جهوده للدفاع عن نفسه.

وسمى رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون التقرير "هراء" و“كذبة”، حيث وصف  جونسون تقرير اللجنة البرلمانية يوم الخميس بأنه "قمامة" واعتبر أنه "يوم مروع" للديمقراطية، قائلا: "تقول اللجنة إنني ضللت البرلمان عمدا، وعندما تحدثت كنت أحجب عن علمي من المجلس معرفتي بالخطأ،  هذا هراء، إنها كذبة. للوصول إلى هذا الاستنتاج الجامح، تضطر اللجنة إلى قول سلسلة من الاشياء السخيفة أو التي تتعارض مع الحقائق ". 

وفي بيان، أكد الرئيس السابق لحكومة المحافظين أن اليوم "يوم مخيف للنواب والديمقراطية" وصرح بأنه لا يوجد برلماني "في مأمن من الثأر".