رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف شروط البرلمان الأوروبي لضم أوكرانيا إلى الاتحاد وحلف الناتو

النبأ

حث البرلمان الأوروبي والاتحاد الأوروبي  حلف الناتو على الوفاء بالتزاماته  لأوكرانيا  لتمهيد الطريق لعملية انضمام أوكرانيا، في قرار وافق عليه يوم الخميس أعضاء البرلمان الأوروبي، حسب صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية.

ووافق البرلمان الأوروبي على هذا القرار بأغلبية 425 صوتًا مقابل 38 ضده وامتناع 42 عن التصويت، مبديًا ثقته في أن عملية الانضمام ستبدأ بمجرد انتهاء الحرب وتنتهي "في أقرب وقت ممكن".

حتى تكتمل هذه العملية، يجب على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، جنبًا إلى جنب مع بقية أعضاء حلف الناتو  وشركائهم، التعاون "بشكل وثيق" مع أوكرانيا في تطوير إطار عمل مؤقت للضمانات الأمنية، والتي يجب أن تكون تقدم بعد الحرب، طلب البرلمان الأوروبي.

يشدد نص البرلمان الأوروبي على أن اندماج أوكرانيا في كل من حلف الناتو  والاتحاد الأوروبي من شأنه أن يعزز الأمن الإقليمي والعالمي، ويعزز الروابط بين أوكرانيا والمجتمع الأوروبي الأطلسي.

من ناحية أخرى، أدان أعضاء البرلمان الأوروبي تدمير سد كاجوفكا الأوكراني في 6 يونيو ووصفوه بأنه "جريمة حرب"، لأنه تسبب في فيضانات خطيرة وتسبب في كارثة بيئية و"إبادة بيئية" في أوكرانيا. وشدد القرار على أنه "يجب محاسبة جميع المسؤولين عن جرائم الحرب، بما في ذلك تدمير السد، بما يتماشى مع القانون الدولي".

كما دعا البرلمان الأوروبي إلى حزمة شاملة لتعافي أوكرانيا، والتي ينبغي أن تركز على إعادة الإعمار والتعافي في البلاد على المدى القريب والمتوسط ​​والطويل.

في هذا السياق، أعرب أعضاء البرلمان الأوروبي عن أملهم في مقترحات المفوضية الأوروبية بشأن مراجعة منتصف المدة للإطار المالي الحالي متعدد السنوات وتمويل أعمال إعادة الإعمار في أوكرانيا في السنوات القادمة من خلال آلية إعادة بناء أوكرانيا.

يركز هذا القرار على أهمية ربط إعادة إعمار البلاد بتحضيرات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد وحلف الناتو  الإصلاحات الوطنية الجارية.

ومع ذلك، فقد أصروا على أن إعادة بناء البنية التحتية والقدرات الصناعية المتضررة يجب أن تتم بمبدأ "إعادة البناء من أجل التحسين" ومع أهداف الصفقة الأوروبية الخضراء. لهذا السبب، يجب أن تساهم إعادة إعمارها في تعزيز اقتصاد رقمي منزوع الكربون، فضلًا عن تحويل البلاد إلى دولة "رفاهية" أوروبية "حديثة" واقتصاد سوق.

كما كرر أعضاء البرلمان الأوروبي دعمهم لقرار المجلس الأوروبي بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد، وأعربوا عن أملهم في أن تصدر المفوضية الأوروبية توصية "إيجابية" بمجرد امتثال كييف للإجراءات المنصوص عليها في الرأي.