رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هندوستان تايمز: زيارة رئيس الوزراء الهندي لمصر «يومين تاريخيين»

 رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي

علقت صحيفة “هندوستان تايمز”، على زيارة رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي للقاهرة، بأن مودي قضى “يومين تارييخيين” في القاهرة.

وأكدت الصحيفة، أنه وقع رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفاقية للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين الهند ومصر إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

وأضافت الصحيفة، أنه اختتم رئيس الوزراء ناريندرا مودي يوم الأحد زيارة الدولة التي استغرقت يومين لمصر، وعلى رأسها منحه أعلى وسام شرف للدولة الأفريقية، وزيارة مسجد عمره 1000 عام، وتكريمًا لشجعان الحرب العالمية الأولى.

غرد رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي مقطع فيديو لأبرز معالم زيارته بعد مغادرته القاهرة قائلًا: "كانت زيارتي لمصر تاريخية. وسيضيف حيوية متجددة للعلاقات بين الهند ومصر وسيفيد شعوب بلدينا. أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة وشعب مصر على عاطفتهم”.

وفي المحطة الأخيرة من زيارته، زار مودي أهرامات الجيزة مع نظيره المصري مصطفى مدبولي. 

وكتب رئيس الوزراء على “تويتر”: "أشكر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على مرافقيتي إلى الأهرامات، أجرينا نقاشا ثريا حول التاريخ الثقافي لدولنا وكيفية تعميق هذه الروابط في الأوقات المقبلة".

والتقى رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي منحه أرفع وسام شرف في مصر "وسام النيل"؛ لينضم إلى كلا من الملكة إليزابيث الثانية ونيلسون مانديلا بصفتهما القادة الأجانب الذين تم تكريمهم بالجائزة.

وكتب مودي على "تويتر": "بتواضع كبير أقبل "قلادة النيل"، أشكر حكومة وشعب مصر على هذا التكريم الذي يدل على الدفء والعاطفة التي يكنونها تجاه الهند وشعب أمتنا".

وأجرى الزعيمان محادثات ثنائية تركزت حول التجارة والاستثمار والدفاع والأمن.

ونتج عن زيارة رئيس الوزراء الهندي ناراندا مودي إضفاء زخم جديد على العلاقات الهندية - المصرية، حيث عقد رئيس الوزراء ناراندا مودي والرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات مثمرة في القاهرة. 

وكان مودي قد وصل إلى القاهرة يوم السبت بعد اختتام زيارة الدولة التي قام بها للولايات المتحدة والتي استمرت ثلاثة أيام.