رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل انقلاب فاجنر.. حقيقة هروب بوتين وسر تراجع بريغوزين عن غزو موسكو

قوات فاجنر
قوات فاجنر

أعلن رئيس مجموعة فاجنر المرتزقة يفغيني بريغوزين التي تقاتل إلى جوار روسيا في حربها ضد أوكرنيا، أنه قرر إيقاف تقدم قواته نحو موسكو؛ لتجنب إراقة الدماء.

وأظهرت رسائل صوتية صدرت مساء السبت، نقلتها وكالة رويترز للأنباء، أن الزعيم الروسي وافق على وقف تحركات قواته نحو العاصمة الروسية بعد رحلتهم اليومية الطويلة شمالا.

توسط بيلا روسيا

وادعى مكتب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وهو حليف وثيق لبوتين، يوم السبت أنه توسط في صفقة لتهدئة الموقف، وقال لوكاشينكو أنه تم التوصل إلى اتفاق من شأنه أن "يضمن سلامة مقاتلي فاغنر" مطروح على الطاولة، ولم تعلق مجموعة فاغنر ولا الكرملين على هذه المزاعم.

كانت قوات فاجنر على بعد أربع ساعات من موسكو عندما جاءت أنباء التحول، وأثارت الأحداث حالة من الذعر في العاصمة حيث طلب من السكان عدم السفر في أنحاء المدينة.

في وقت سابق يوم السبت، ألقى الضوء على مكان وجود فلاديمير بوتين بعد أن شوهدت طائرة تابعة للرئاسة وهي تحلق من موسكو إلى سان بطرسبرج، فيما نفى المتحدث باسمه، ديمتري بيسكوف، فرار بوتين.

وفي رسالة صوتية، قال رئيس مجموعة مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوزين إنه أعاد قواته إلى قواعدهم، وتابع إنه أعطى الأمر بالتراجع عن تقدمهم على موسكو، بسبب خطر إراقة الدماء.

الانسحاب من روستوف

وأظهر شريط فيديو لقوات مجموعة فاجنر وهي تغادر روستوف المدينة التي احتلوها، حيث سُمعت صيحات "الأولاد، دعونا نحمِّل امتعتنا، لنذهب إلى المنزل"، بينما كانت المجموعة تغادر.

فيما أجرى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو محادثة هاتفية ثانية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء السبت لإبلاغه بنتائج محادثاته مع رئيس مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوزين، حسبما ذكرت وكالة أنباء بيلتا الحكومية.

في وقت سابق، قال مكتب لوكاشينكو إنه تحدث إلى بريغوزين بموافقة بوتين، وأن الزعيم المتمرد لميليشيا فاغنر وافق على وقف تحركات مقاتليه، الذين كان بعضهم يتقدم نحو موسكو ووقف التصعيد. 

وقد أعلن  قائد قوات فاغنر الروسية  يفغيني بريغوجين، إسقاط طائرة مروحية روسية حاولت مهاجمة قواته في منطقة فورونيج، وقال إن قواته لن تستسلم بناء على طلب بوتين"، مشيرا إلى أنه "من الخطأ أن يتهمنا بوتين بالخيانة".