رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قبيل العيد.. ما هي أجمل القرى التقليدية في أوزبكستان

النبأ

تعتبر دولة أوزبكستان بوسط آسيا دولة ذات جذور تاريخية عميقة وثقافة ثرية، فلكل منطقة في البلاد تراثها الطبيعي والثقافي والتقليدي الفريد.

وعلى الرغم من أن أوزبكستان تتخذ خطوات جنبًا إلى جنب مع العولمة والتحديث، إلا أن بعض المناطق تمكنت من الحفاظ على المأكولات والعادات والتقاليد المحلية وتعزيزها.

قرية سنتوب


تعتبر إحدى هذه الأماكن التي تتميز بها دولة أوزبكستان بوسط آسيا  هي قرية سنتوب، التي تقع في مدينة نافوي، بمنطقة نوروتا، على بعد 180 كيلومترًا من المركز. 

وتجذب الطبيعة في هذه القرية ومرافق التراث الثقافي والهواء النظيف والمطبخ الوطني والحياة القروية انتباه السياح المحليين والأجانب من إنجلترا وفرنسا والنمسا ودول الجوار إلى سينتوب. 

على سبيل المثال، في عام 2022، زار قرية سنتوب 300000 سائح محلي و2000 سائح أجنبي، لغرض ضمان إقامة الزوار، يعمل  أكثر من 20 بيت ضيافة ونزل.


ويمكن للزوار الحصول على 15 خدمة سياحية يقدمها السكان المحليون، وهي خليط الترقيع، وحياكة السجاد، ومنتجات الألبان من حليب الماعز، وإعداد الحلاوة الطحينية وفقًا للورشة وتجارتها، و23 مطعمًا لطهي الطعام الوطني، وورشة الخبز الخبز الأوزبكي وخدمات السياحة الزراعية وغيرها.

قرية أوال


قد تكون الوجهة التالية في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  مدينة قديمة - قرية أوال - تقع في وادي فرغانة. 

تم العثور على إشارات إلى القرية في أعمال الجغرافيين العرب في القرن العاشر الاستخري وابن حوقل والمقدس. 

بسبب غزو المغول، فقدت القرية مكانة المدينة في العصور الوسطى، ولكن في وقت لاحق خلال خانات قوقند، تم إدراج القرية في قائمة الأماكن المهمة استراتيجيًا.


يمكن لزوار قرية أفال في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  الاستمتاع بمناظر الطبيعة الفريدة للقرية حيث تقع في وسط غابة صنوبرية. 

تشتهر القرية بالطاحونة المزدوجة القديمة الواقعة في أراضي مزرعة Dilkusho، إنه هيكل هيدروليكي معماري وهندسي فريد من نوعه حافظ على طرازه القديم. 

في نفس الوقت يمكن رؤية معدات خاصة لطحن الأرز والذرة والتي استخدمت في منتصف القرن التاسع عشر، مع ظهور مثل هذه المطاحن، أصبح من الممكن طحن الحبوب بحركة ميكانيكية واحدة، ومن المثير للاهتمام أنه لا يتطلب الكثير من ضغط الماء لتحريك هذه المعدات.


بالنسبة للزوار المهتمين بعملية إنتاج الورق والتنمية المستدامة، قد تكون قرية كونيجيل في سمرقند في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  اكتشافًا رائعًا، حيث يشتهر المكان بتقاليده الفريدة في الحرف اليدوية، والطبيعة النقية، والأشجار الظليلة، ونهر Siab المتدفق في مكان قريب. ولكن ربما يكون عامل الجذب الرئيسي فيها هو مصنع "Meros" حيث يتم إنتاج الورق.


بينما أعاد الإخوان مختاروف في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  إحياء وتأسيس إنتاج ورق سمرقند القديم باستخدام التكنولوجيا المستخدمة مسبقًا في استخدام آلات الورق.

تعتبر  السمة الرئيسية لهذه التقنية هي العمل اليدوي، والذي يستخدم حصريًا المواد الخام الطبيعية، ولهذا السبب، اتضح أن لون الورق مائل للإصفرار قليلًا، لأنه لا يتم تبييضه بوسائل كيميائية.

 تختلف قوة الورق اختلافًا كبيرًا عن الورق المبيض الحديث،  إذا كان من الممكن تخزين ورقة عادية لمدة 40 عامًا، فإن ورق سمرقند يكون أكثر متانة ويمكن تخزينه لمدة 400 عام.
بينما يوجد مناظر طبيعية رائعة في دولة أوزبكستان بوسط آسيا، وجبال تلامس السماء، ومنازل قديمة، وأشخاص بسيطون ومتواضعون بعيدون عن التحضر في المدينة، ويعيشون في قريتهم المستدامة بيئيًا. 

وتجتمع الصفات السابقة في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  في  قرية Tersak في سمرقند، قرية Sangardak في Surkhandarya، قرى Ertosh-soy وOvjaz-soy في منطقة طشقند.


جدير بالذكر أن سكان جميع القرى المذكورة أعلاه في دولة أوزبكستان بوسط آسيا  يحاولون الحفاظ على الثقافة والعادات والتقاليد المحلية من خلال الترويج لوطنهم وتحسين ظروف السائحين والحفاظ على التراث الوطني القديم. 

يعتبر ذلك استمرارًا للعمل الذي ينتقل من جيل إلى جيل، أي الترقيع أو حياكة السجاد أو عملية إنتاج الألبان أو إحياء الوصفات والترويج للمطبخ التقليدي أو الحفاظ على الهياكل المعمارية والمناظر الطبيعية.


بالإضافة إلى الريف بهوائه النقي، والجبال العالية، وصوت المياه المتدفقة، وتجربة طرق مستدامة وتقليدية لإنتاج الألبان، وتقنيات حياكة السجاد التي تنتقل من جيل إلى آخر، وإحياء طريقة إنتاج الورق التي تعد جزءًا من تاريخ الأمة وثقافتها، ابتسامة لسكان محليين بسيطين مشرقة ودافئة مثل الشمس، كل هذه يمكن أن تجربة واحدة لزيارة القرى السياحية في أوزبكستان.