رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الروسي: تمرد فاغنر خيانة للوطن

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، كلمة موجهة إلى الشعب، بعد إعلان قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين، حالة التمرد على الحكومة الروسية، واستيلائه على مدينة روستوف.

واعتبر بوتين أن تمرد المجموعة هو خيانة للبلاد وللشعب، وطعنة في الظهر، مؤكدا أنه سيقوم بالرد بشكل صارم وقوي على كل التهديدات الهادفة إلى زعزعة أمن روسيا.

وقال وفقًا لموقع "سبوتنيك" الروسي: "أناشد مواطني روسيا، وأفراد القوات المسلحة، ووكالات إنفاذ القانون والمخابرات، والجنود والقادة، الذين يقاتلون الآن في مواقعهم القتالية، لصد هجمات العدو، أن يعلموا أن الذين نظموا التمرد المسلح، ورفعوا السلاح ضد الرفاق في القتال، خانوا روسيا، والرد على ذلك سيكون صارمًا وقاسيًا".

الرئيس الروسي: لا نريد حربًا في أوروبا.. وردود واشنطن والناتو لا تفي بمتطلباتنا - CNN Arabic
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تهديد قاتل

ولفت بوتين الانتباه إلى أن كل المذنبين في محاولة التمرد سيعاقبون، وسيحاسبون أمام القانون والشعب، مؤكدًا أن السلطات لن تسمح بحدوث انقسام آخر في روسيا وستحمي الشعب.

واستذكر الرئيس الضربة التي وجهت لروسيا في عام 1917، عندما كانت البلاد تشن الحرب العالمية الأولى، وشدد قائلًا: "لن ندع هذا يحدث مرة أخرى، وسوف نحمي شعبنا ودولتنا من أي تهديدات".

قائد "فاغنر" يتهم الجيش الروسي بقصف قواته.. وموسكو تنفي | سكاي نيوز عربية
 قائد مجموعة فاجنر

تقرير مصير

وأوضح الرئيس الروسي  أن "الأفعال التي تقسم وحدتنا هي في الواقع خيانة للشعب الواحد، وللرفاق في السلاح الذين يقاتلون الآن على الجبهة. هذه طعنة في الظهر لبلدنا وشعبنا".

وتابع أن "هذه معركة يتقرر مصير شعبنا فيها، فهي تتطلب وحدة جميع القوى، والوحدة، والتوحيد والمسؤولية، حيث يجب التخلص من كل ما يضعفنا، وأي صراع يمكن أن يستخدمه أعداؤنا الخارجيون من أجل إضعافنا من الداخل".

كما أشار إلى أن "أي اضطرابات داخلية تشكل تهديدًا قاتلًا لدولتنا وللأمة. هذه ضربة لروسيا ولشعبنا وستكون إجراءاتنا لحماية الوطن من مثل هذا التهديد قاسية".

طموحات شخصية

واعتبر الرئيس الروسي أن تمرد قائد مجموعة فاجنر، أتى بدافع رغبته لتحقيق "طموحات شخصية"، داعيًا إلى إنهاء المشاركة في التمرد المسلح.

وحول تطورات الوضع في روستوف، أقر بوتين بأن الأوضاع في المدينة صعبة، مشيرًا إلى أن الأجهزة الأمنية تلقت أوامر بإعلان حالة مكافحة الإرهاب، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة لاستعادة النظام في روستوف.

وأوضح أنه يجري الآن اتخاذ تدابير إضافية لمكافحة الإرهاب في موسكو، ومقاطعة موسكو وعدد من المناطق الأخرى، مضيفًا أنه "سأفعل كل شيء لحماية روسيا، وسيتم اتخاذ إجراء حاسم لتحقيق الاستقرار في روستوف"