رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل الأمريكية تدخل نزاع قانوني جديد بسبب علامتها التجارية

شعار آبل
شعار آبل

دخلت شركة آبل الأمريكية في نزاع قانوني مع جمعية مزارعي الفاكهة في سويسرا؛ للحصول على حقوق الصورة الحصرية لشعار الجمعية الذي يماثل شعار شركة آبل تقريبًا.

قد تضطر منظمة Fruit Union Suisse أو جميعة مزارعي الفاكهة في سويسرا، وهي منظمة عمرها 111 عامًا تروج لمصالح مزارعي الفاكهة في البلاد وتقوم بطرح وبيع الفاكهة بشكل رسمي من مختلف أنحاء سويسرا، إلى تغيير شعارها إذا نجحت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة في عرضها القانوني.

يتميز شعار الجمعية بتفاحة حمراء عليها صليب أبيض، بعد أن تم تعديلها قليلًا في عام 2011 للاحتفال بالذكرى المئوية للمنظمة.

رأي الجمعية السويسرية

تقول الجمعية السويسرية على لسان مديرها جيمي مارثوز: "نحن نواجه صعوبة في فهم هذا، لأن الأمر ليس كما لو أنهم يحاولون حماية تفاحتهم الشهيرة، فهدفهم هنا هو حقًا امتلاك حقوق تفاحة فعلية، والتي، بالنسبة لنا، شيء يكاد يكون عالميًا حقًا... يجب أن يكون متاحًا للجميع مجانًا."

وتأتي تلك المحاولة كواحدة من عدة محاولات من قبل شركة آبل للحصول على حقوق الملكية الفكرية على الفاكهة التي تحمل الاسم نفسه، وفقًا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومن بين الدول التي استجابت لمطالب شركة آبل أرمينيا وإسرائيل واليابان وتركيا.

تظهر السجلات المنفصلة من مشروع الشفافية التقنية أن شركة آبل قدمت طلبات علامات تجارية أكثر من أمازون وفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت مجتمعة بين عامي 2019 و2021.

تاريخ العلامة التجارية لشركة آبل

تقدمت شركة آبل لأول مرة إلى المعهد السويسري للملكية الفكرية للحصول على علامة تجارية لتصوير تفاحة Granny Smith في عام 2017، والتي تغطي السلع الاستهلاكية الإلكترونية والرقمية والسمعية البصرية.

تم منح الطلب جزئيًا فقط، مما دفع شركة Apple إلى تقديم استئناف في وقت سابق من هذا العام.

قال مارييتوز مدير الجمعية: "نشعر بالقلق من أن أي تمثيل مرئي لتفاحة - أي أي شيء سمعي بصري أو مرتبط بتقنيات جديدة أو بوسائل إعلام - يمكن أن يتأثر"، وتابع قائلا "نظريًا، يمكن أن ندخل منطقة زلقة في كل مرة نعلن فيها بتفاحة."