رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي.. من الزعيم الأكثر طولًا؟

النبأ

يعد  رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي هم صناع القرار في العالم، وتختلف كاريزما كل رئيس وتأثيره حسب شخصيته ومواصفاته التي تعتبر السمات الجسمية جزء لا يتجزأ منها، ولذلك يعتبر السؤال الأكثر إلحاحًا على الكثيرين من هو الرئيس الأكثر طولًا في زعماء تلك الدول.

جو بايدن


 

US President Joe Biden speaks at an event hosted by the Democratic National Committee to thank campaign workers، at Howard Theatre in Washington، DC، November 10، 2022. (Photo by Mandel NGAN / AFP) (Photo by MANDEL NGAN/AFP via Getty Images)

يعد الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الأطول في رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي، حيث يبلغ طوله 6 إنشات أي 182 سم، وهو ثالث أطول زعماء العالم الحاليين، والرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 يناير 2021، حسب موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي.

شغل سابقًا منصب نائب رئيس الولايات المتحدة السابع والأربعين في الفترة من عام 2009 إلى 2017 إبان حكم الرئيس باراك أوباما. 

وهو عضو في الحزب الديمقراطي، ومثّل ولاية ديلاوير كسيناتور من عام 1973 حتى أصبح نائب الرئيس في عام 2009.

ولد بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا، في عام 1942، وعاش هناك لمدة عشر سنوات قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير. 

أصبح محاميا في عام 1969، وانتخب لمجلس مقاطعة نيو كاسل في عام 1970. انتخب أول مرة لمجلس الشيوخ في عام 1972، وأصبح سادس أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

شي جي بينغ

 

Xi Jinping Vladimir Putin

ويليه في الطول في رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي الرئيس الصيني شي جي بينغ،  وهو يبلغ طوله 5 إنشات أي  175سم، وهو رابع أطول زعيم في العالم، وهو الرئيس السابع لجمهورية الصين الشعبية، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية في جمهورية الصين الشعبية، والأمين العام للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني وعضو اللجنة الدائمة لمكتبها السياسي، ويرأس اللجنة العسكرية المركزية للحزب.

انتُخب رئيسًا للصين في مارس 2013، ثم أُعيد انتخابه في 17 مارس 2018، وبعد تعديلات دستورية في 2018 جعلت إعادة الترشح للرئاسة غير محدد بفترتين، مما سمح له بالترشح لولاية ثالثة، فأُعيد انتخابه للمرة الثالثة في 10 مارس 2023، وبذلك يُعد أول زعيم حزبي منذ ماو تسي تونغ يخدم أكثر من ثلاث فترات.

إيمانويل ماكرون

BRUSSELS، BELGIUM - OCTOBER 21: French President Emmanuel Macron talks to the media at the end of the second day of an EU Summit in the Europa building، the EU Council headquarter on October 21، 2022 in Brussels، Belgium. The European Council addressed Russia's escalating war of aggression against Ukraine، which is putting European and global peace and security at risk. The European Council is determined to counter disinformation aimed at negating our collective efforts to defend the sovereignty of Ukraine and rules-based international order. It reiterates that Russia bears the sole responsibility for the current energy and economic crises. (Photo by Thierry Monasse/Getty Images)

ويأتي في المرتبة الثالثة في رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي، وأكثرهم طولًا من القارة الأوروبية هو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بطول 5 أقدام و7 إنشات أي 173سم، ورغم ذلك لا يعد ماكرون الأطول في قارة أوروبا إذ يسبقه كل من الرئيس الصربي والهنغاري في الطول إلا أن حظ تلك الدول لم يكتب لها أن تتواجد في مجلس الأمن.

يعد إيمانويل ماكرون من مواليد مدينة أميان الفرنسية، ودرس الفلسفة في جامعة غرب باريس نانتير لاديفونس، وأكمل شهادة الماجيستير في الشؤون العامّة من معهد الدراسات السياسية بباريس، وتولى الرئاسة الفرنسية عام في 7 مايو 2017، وأسس حزب إلى الأمام.

فيلاديمير بوتين
 

SOCHI، RUSSIA - OCTOBER 31 (RUSSIA OUT) Russian President Vladimir Putin enters the hall during his press conference at the Rus Sanatorium، October،31،2022، in Sochi، Russia. Leaders of Russia، Armenia and Azerbaijan gathered at Russia's Black Sea resort of Sochi for a tripartite meeting. (Photo by Contributor/Getty Images)

يأتي في المرتبة قبل الأخيرة من رؤساء الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي، الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، رغم من كونه أخطر رؤساء المجموعة حيث يبلغ طوله 5 أقدام و7 إنشات أو170سم، ولد بوتين في مدينة لينينغراد، وعمل ضابط مخابرات في المخابرات السوفيتية لمدة 16 عامًا، وانتخب رئيس لدولة روسيا الإتحادية أصبح القائم بأعمال الرئيس في 31 ديسمبر 1999، ليصبح في العام التالي رئيسًا لروسيا.

ريشي سوناك

SHARM EL SHEIKH، EGYPT - NOVEMBER 06: British Prime Minister Rishi Sunak arriving in Sharm el-Sheikh، Egypt، to attend the Cop27 summit on November 6، 2022 in Sharm El Sheikh، Egypt. (Photo by Stefan Rousseau - Pool/Getty Images)

ويتذيل القائمة رئيس الوزراء الإنجليزي الحالي ريشي سوناك، حيث يبلغ طوله 5 أقدام و6 إنشات أو 170سم، وولد سوناك في سوناك في ساوثهامبتون لأبوين من أصول هندية بنجابية، وشغل وزير الخزانة البريطانية قبل أن يصبح رئيس وزراء بريطانيا في 25 أكتوبر 2022.