رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد وفاته.. أسرار دانيال إلسبيرج مسرب وثائق البنتاجون عن حرب فيتنام

دانيال إلسبيرج
دانيال إلسبيرج

توفي الناشط والمحلل العسكري دانيال إلسبيرج، المعروف بتسريبه للصحافة عام 1971 ما يسمى بأوراق البنتاغون حول حرب فيتنام، وهي إحدى أكبر التسريبات في تاريخ الولايات المتحدة، يوم الجمعة عن عمر يناهز 92 عامًا.

وأكدت الأسرة في بيان أطلعت عليه وسائل الإعلام المحلية أن المحلل العسكري دانيال إلسبيرج توفي في مقر إقامته في كنسينغتون (كاليفورنيا) بعد أشهر من إعلان المقربين منه أنه يعاني من سرطان البنكرياس.

يعد المحلل العسكري دانيال إلسبيرج الذي عمل في وزارة الدفاع الأمريكية، معروف بتسريبه أوراق البنتاغون لصحيفة نيويورك تايمز في عام 1971، والتي كشفت أن الحكومة كانت تضلل الجمهور بشأن حرب فيتنام وكانت تعلم أنه لا يستطيع الفوز في الصراع.

كان لنشر الوثائق تأثير إعلامي كبير في الولايات المتحدة وزاد من المعارضة الشعبية للحرب.

أُعلن أن العملية ضد المحلل العسكري دانيال إلسبيرج باطلة بسبب المخالفات التي ارتكبتها الحكومة ذهب إلسبيرغ إلى المحاكمة بتهمة التجسس، لكن القاضي أعلن أن العملية باطلة وباطلة في عام 1973 بعد اكتشاف أن الحكومة قد تنصت على هاتف المدعى عليه، من بين مخالفات أخرى.

كان المحلل جزءًا من فريق البنتاغون الذي كلفه وزير الدفاع آنذاك، روبرت ماكنمارا، في عام 1967 بإعداد تقرير عن حرب فيتنام.

مع تزايد معارضة الصراع، بدأ المحلل العسكري دانيال إلسبيرج، وهو من أشد دعاة السلام، في أخذ نسخ مما يسمى أوراق البنتاغون، وهو تقرير من أكثر من 7000 صفحة من المكتب، والذي تم تسليمه لصحفي نيويورك تايمز نيل شيهان.

بعد أن بدأت التايمز في نشر الوثائق، حصلت إدارة ريتشارد نيكسون (1969-1974) على أمر من المحكمة لإسكات الجريدة ووقف نشرها، لذلك بدأ المحلل العسكري دانيال إلسبيرج في تسريبها إلى وسائل الإعلام الأخرى مثل واشنطن بوست.

تمكنت الصحف من إقناع المحكمة العليا بالسماح لهم بالمضي قدمًا في النشر، وهو قرار يعتبر تاريخيًا لحرية الصحافة في الولايات المتحدة.

أحدث تسرب لوثائق البنتاغون تتزامن وفاة إلسبرغ مع مزاعم بشأن تسريب جديد لوثائق الحرب الأوكرانية تتزامن وفاة إلسبرغ مع لائحة الاتهام الصادرة يوم الخميس ضد جاك تيكسيرا، الحرس الوطني الشاب الذي كان مسؤولًا عن تسريب وثائق البنتاغون حول حرب أوكرانيا.