رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. ماذا ستعطي دول أوروبا المشاركة بقمة الناتو لأوكرانيا؟

النبأ

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية عن كواليس قمة فيلينيوس للناتو والتسليح العسكري المزمع تقديمه من الناتو لأوكرانيا.

وأكدت الصحيفة، أنه في قمة فيلينيوس للناتو  ألمانيا والدنمارك وهولندا وبريطانيا العظمى وكندا والولايات المتحدة أوضحت  أنها سترسل في غضون أسابيع قليلة مئات الصواريخ المضادة للطائرات، جزء كبير منها "من الحقبة السوفيتية".

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أنه تعهدت النرويج والدنمارك خلال قمة فيلينيوس للناتو  بمنح  9000 طلقة مدفعية لأوكرانيا، وهو مبلغ متواضع بالنظر إلى وتيرة إنفاق الذخيرة في منطقة الحرب. 

ومع ذلك، تدرس هاتان الدولتان في الشمال إرسال أربعة عشر دبابة أخرى من طراز Leopard 2 إلى المقدمة، وهي شحنة سيتم استقبالها بشكل جيد في الهجوم المضاد.

ما يتبقى في قمة فيلينيوس للناتو  هو تحديد ما سيحدث للطلب الأوكراني على طائرات مقاتلة من طراز F-16، مصنوعة في الولايات المتحدة وموجودة في عدة دول أوروبية، والتي يعتبرها القادة العسكريون ضرورية لنجاح الهجوم المضاد على المدى المتوسط.

تقوم الدنمارك وهولندا بتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة مثل هذه المقاتلات، وسيكون الطيارون جاهزين بنهاية الصيف لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن إرسال الطائرات التي تعتبرها روسيا خطوة أخرى نحو المواجهة المباشرة مع الناتو.

في انتظار تحديد العلاقة المستقبلية بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي


كما رأينا هذه الأيام في بروكسل، من المتوقع أن ترسم قمة فيلينيوس للناتو  خارطة طريق تحدد، على الأقل لفترة وجيزة، علاقات أوكرانيا الجديدة مع الناتو.

ما لن يحققه الرئيس فولوديمير زيلينسكي هو الالتزام بمواعيد نهائية صارمة لعضوية بلاده في الناتو، على الأقل ليس أثناء استمرار الحرب. يود زيلينسكي أن يبدأ عملية التكامل هذه الآن، مدركًا أن تحقيقها سيؤدي إلى مشاركة مباشرة لحلف الناتو في الحرب.

حث البرلمان الأوروبي يوم الخميس الناتو على "الوفاء بالتزاماته تجاه أوكرانيا".
هذا لن يحدث في فيلنيوس. ولا حتى مع ضغوط الاتحاد الأوروبي. وحث البرلمان الأوروبي يوم الخميس الناتو على "الوفاء بالتزاماته تجاه أوكرانيا" وتمهيد الطريق لعملية الاندماج.

وافق أعضاء البرلمان الأوروبي على قرار، بأغلبية 425 صوتًا مقابل 38 صوتًا ضده وامتناع 42 عن التصويت، اختاروا فيه بدء عملية الانضمام في نهاية الحرب وتنتهي "في أقرب وقت ممكن"، والمشكلة هي أنه لا يمكنك حتى تخمين متى ستنتهي الحرب.

أحد الاحتمالات هو أن لجنة الناتو وأوكرانيا الحالية يمكن أن تصبح مجلس الناتو وأوكرانيا. على مستوى التمثيل في اجتماعات الحلف الأطلسي، سيكون لها بعض الأهمية. أيضا في مجالات التعاون في أوقات السلم.

لكن كييف لن يكون قادرًا على التذرع بأي مادة، ولا حتى المادة الخامسة من معاهدة شمال الأطلسي، لحلف الناتو للدفاع عن أراضيه. يجب أن ينتهي النزاع حتى يتقدم في عملية الاندماج، وفي غضون ذلك، ستستقبل أوكرانيا نزاعات طويلة جديدة في فيلنيوس.