رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لويزا جونزاليس امرأة وحيدة وسط 7 رجال في الانتخابات الرئاسية الإكوادورية

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أنه سجل في  الانتخابات الرئاسية الإكوادورية امرأة وسبعة رجال في المجلس الانتخابي الوطني (CNE) في الإكوادور للتنافس في الانتخابات الرئاسية الاستثنائية، التي ستعقد في 20 أغسطس،  ويجب على ممثل الحكومة الجديد أن يكمل فترة 2021-2025 التي سيتركها الرئيس غييرمو لاسو غير مكتملة في بلد يعاني من العنف المرتبط بتهريب المخدرات والأزمة الاقتصادية والاحتجاجات القوية من قبل الشعوب الأصلية.

وأكدت الصحيفة، أنه تعد المرأة الوحيدة المسجلة في  الانتخابات الرئاسية الإكوادورية هي البرلمانية السابقة لويزا غونزاليس، بينما  أندريس أراوز من جهته يطمح لمنصب نائب الرئيس غونزاليس لحركة ثورة المواطنين.

وندد حزب الرئيس السابق رافائيل كوريا بتعرض مرشحته في  الانتخابات الرئاسية الإكوادورية للغاز المسيل للدموع من قبل العديد من ضباط الشرطة، مما اضطرها إلى تلقي الرعاية الطبية.

وتعرضت لويزا غونزاليس للهجوم في ضواحي مقر المجلس الانتخابي الوطني (CNE)، حيث اصطحبت حشدا من المرشحين للحزب عندما ذهبوا للتصديق على تسجيلاتهم، منذ انتهاء الموعد النهائي لتلك العملية يوم الثلاثاء.

وكتب الاقتصادي أندريس أراوز، نائب غونزاليس، على تويتر: "بدأ القمع في حزب ديمقراطي، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في وجه رئيسنا المستقبلي".

من جانبها، نددت المرشحة في  الانتخابات الرئاسية الإكوادورية بالعدوان الذي تعرضت له عند دخولها المبنى.

 وقال غونزاليس عن رئيسته في  الانتخابات الرئاسية الإكوادورية "ألقوا الغاز على وجوهنا وأحرق وجهي بالغاز، لكن بشرتنا لا تؤذي لأننا نرتديها قناعة ووطننا". 

وأكد عضو المجلس السابق أنهما سيعيدان مع أراوز "الأمل والمستقبل والصحة والتعليم والخدمات اللائقة للمواطنين"، حسب صحيفة "إل يونيفرسو" الإكوادورية.

لن يترشح غييرمو لاسو لإعادة انتخابه كرئيس للإكوادور في عرض آخر للعنف، قال الرئيس السابق رافائيل كوريا يوم الأربعاء إن عضو مجلس من حزبه الذي أطلق عليه الرصاص بعض الرجال المشتبه بهم في حالة خطيرة، لكنه على قيد الحياة ومستقر.

 في تغريدة، أقر كوريا بأن نبأ وفاة المحامي خايرو عليا، عضو مجلس مدينة إسميرالدا في حزب ريفولوسيون سيودادانا، كاذبة وأنه يأسف لإعطائه ذلك.

باقي المرشحين في غضون ذلك، تم تقديم الصيغ الرئاسية السبع الأخرى دون مشاكل. 

بالنسبة لتحالف Claro que se puede، المكون من جزب الاتحاد الشعبي والحزب الاشتراكي الإكوادوري ونعم للديمقراطية، سيشارك ياكو بيريز في الانتخابات، الذي كان في عام 2021 على وشك الذهاب إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية باعتباره مرشح حركة السكان الأصليين الإكوادوري.

وقال بيريز عند التسجيل "هذه الأيدي النظيفة وقبل كل شيء الحرة ليست مرتبطة بالمصارف أوالاستخراجية أو الفساد". 

وسوف يرافقه نوري بينيدا، نائب رئيس جامعة إيكوتك التكنولوجية، في الاقتراع.

كما سيشارك رجل الأعمال دانيال نوبوا، نجل قطب الموز ألفارو نوبوا، الذي حاول خمس مرات أن يصبح رئيسًا، سيرافقه فيرونيكا أباد وبرعاية الحركة الوطنية الديمقراطية (ADN) - الناس والمساواة وحركات الديمقراطية (PID) وتحالف Mover، وعرّف عباد نفسه مؤخرًا بأنه ليبرالي "لأنني أدرك أهمية التنمية والتقدم الاقتصادي".