رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حتى يونيو 2024..

المركزي يمد مهلة سداد القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزي
البنك المركزي

قرر مجلس إدارة البنك المركزي مد العمل بالتعديل المؤقت الخاص بمعاملة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة عام آخر حتى نهاية يونيو 2024 لمساندة هذا القطاع في مواجهة استمرار تداعيات الأزمات المختلفة.

كان من المفترض أن ينتهي العمل بالتعديل المؤقت الخاص بمعاملة احتساب قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة كمتعثرين في يونيو الجاري قبل هذا المد.

ويتيح مد مهلة تطبيق هذه التعليمات لهذه الشركات مرونة بعدم احتساب البنوك القروض الممنوحة لها ضمن القروض غير المنتظمة في عدم تأخرها عن سداد مستحقات البنك لمدة 180 يوما بدلا من 90 يوما قبل التعديل.

وقال المركزي في كتاب دوري صادر له على موقعه الإلكتروني، إنه بالإشارة إلى الكتاب المؤرخ في 14 ديسمبر 2021 بشأن التعديل المؤقت لمعاملة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة بتعليمات تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم (9) في ضوء استمرار تداعيات الأزمات المختلفة وتأثيرها على القطاعات الاقتصادية خاصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وجاء هذه القرار، حسب ما ذكره المركزي في الكتاب الدوري، حرصا على مساندة هذا القطاع الحيوي بهدف الاستمرار في العمل.

وأوضح المركزي، أن مجلس إدارته وافق في جلسته المنعقدة بتاريخ 13 يونيو 2023 على الأتي:

1- يتم إدراج العملاء ضمن المرحلة الثالثة في حالة عدم الالتزام بالشروط التعاقدية، مثل وجود مستحقات تساوي أو تزيد عن 180 يوما متصلة (وذلك بدلا من 90 يوما وفقا لتعليمات تطبيق المعيار الدولي رقم 9).

2- يتم ترقية العملاء من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الثانية في حال استيفائه كافة العناصر الكمية والنوعية الخاصة بالمرحلة الثانية وسداد العوائد المستحقة المجنبة أو المهمشة (حسب الأحوال) والانتظام في السداد لمدة 90 يوما.