رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يؤكدون على أهمية اليوجا في مواجهة السرطان

اليوجا
اليوجا

قيمت دراسة جديدة تأثير اليوجا "اللينة" على الالتهاب في الجسم المرتبط بالمرض، حيث أظهر بحث جديد أن نوعًا ناعمًا من اليوجا الذي يلبي احتياجات الناجين من السرطان يمكن أن يساعد في تحسين احتمالات بقائهم على قيد الحياة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الخبيثة المتكررة لدى المرضى.

قيمت الدراسة، التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران، تأثير شكل من أشكال اليوجا يسمى اليوجا للناجين من السرطان (يوكاس) على علامات الالتهاب في الجسم المرتبط بالمرض الخبيث.

تتضمن اليوكاس نوعًا من اليوجا يُعرف باسم "هاثا يوجا" ويتم تقديمه للناجين من مرض السرطان.

وقد ارتبط الالتهاب، سواء الحاد أو المزمن، بتطور السرطان وتطوره بالإضافة إلى سمية الأدوية المضادة للسرطان، مما يؤثر على بقاء الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة.

تقليل التعب لدى مرضى السرطان

اقترح البحث أن المشي لمدة نصف ساعة يوميًا يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل التعب لدى مرضى السرطان.

قال باحثون، بما في ذلك كارين موستيان من المركز الطبي بجامعة روتشستر: إن فعالية مكافحة مثل هذا الالتهاب باستخدام تدخلات غير دوائية مثل اليوجا والتمارين الرياضية لا تزال غير معروفة.

في تجربة سريرية جديدة، تم تقديم نتائجها في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري هذا الأسبوع، قارن العلماء تأثيرات اليوكاس بالدواء الوهمي على علامات الالتهاب في الجسم.

سجل الباحثون أكثر من 500 ناج من السرطان في الدراسة وخصصوهم بشكل عشوائي إما لمجموعة تمارس اليوكاس أو العلاج الوهمي.

مارست مجموعة Yocas هاثا يوجا لمدة 75 دقيقة في اليوم، مرتين في الأسبوع، لمدة أربعة أسابيع، بينما خضعت مجموعة الدواء الوهمي لفترة مماثلة من برنامج التثقيف الصحي بناءً على توصية البقاء على قيد الحياة.

قال الباحثون إن كلا من هذه التدخلات قادها متخصصون صحيون معتمدون، وجمع العلماء عينات مصل من المشاركين في الدراسة قبل وبعد التدخلات وتقييم علامات الالتهاب.

ووجدوا أن هناك علامات إجمالية "أقل بكثير" للالتهاب بين المشاركين في مجموعة يوكاس مقارنة بأولئك في مجموعة الدواء الوهمي.

بناءً على النتائج، يوصي الباحثون بهذا النوع من هاثا يوجا للناجين من السرطان المصابين بالتهاب، فيما وجدت دراسة أخرى قدمت في المؤتمر من قبل باحثين من جامعة روتشستر أيضًا أن وصفة التمارين المنزلية يمكن أن تحسن النتائج لدى مرضى السرطان.

وأشار العلماء في بيانهم إلى أن "أطباء الأورام يجب أن يفكروا في وصف يوجا اليوكاس للناجين الذين يعانون من الالتهاب، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة السمية المزمنة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وتكرار الإصابة به".