رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مبادرة سلامتك تهمنا في المنيا للحد من مخاطر بيئة العمل

مبادرة سلامتك تهمنا
مبادرة سلامتك تهمنا في المنيا للحد من مخاطر بيئة العمل

أطلقت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بوزارة العمل مبادرة سلامتك تهمنا بمديرية العمل بمحافظة المنيا، وذلك بشركة جيزة لتنمية الصعيد للملابس الجاهزة بالمنطقة الصناعية بحضور  أكثر من 25 شركة ومصنع بالمنيا.

يأتي ذلك تحت رعاية وزير العمل حسن شحاتة، واللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، وذلك تنفيذا لتوجيهات الوزير بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتفعيل المبادرة على مستوى الشركات والمصانع في كافة انحاء الجمهورية وذلك لتوفير بيئة عمل آمنة وزيادة الإنتاجية.

وأوضح محمد صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، أن فعاليات المبادرة تضمنت كلمة من ناصر كفافي مسئول الشركه الراعيه للمبادرة، وكلمة لمدير المديرية أكد فيها الدور الذي تقوم به السلامة والصحة في الحفاظ علي العمالة البشرية والمنشات من الحوادث.

كما قام المهندس مدحت كامل ممثل الادارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بينه العمل بالوزارة بالقاء المحاضره الاولي عن خطه الطواري والاخلاء موضحًا الغرض من تلك الخطة واهدافها والحفاظ علي العمال والمنشات باعداد خطه طوارئ توضح فيها كيفيه إخلاء العمال من المكان أثناء الكوارث حفاظًا على حياتهم وحفاظا على المنشأة والعمال والحد من حدوث الحرائق إيمانا من الوزارة بدور السلامة في سير العملية الانتاجية وزياده الدخل وتقليل الحوادث والإصابات.

محاضرة حول التشريعات والقوانين والقرارات

وأضاف مدير المديرية، أن المبادرة تضمنت أيضًا محاضرة حول التشريعات والقوانين والقرارات المنظمه للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل طبقا لقانون العمل 12 لسنة 2003.

كما قامت الدكتورة ماجدة صلاح، مدير إدارة السلامة بالمنيا، بإلقاء المحاضرة الثالثة عن إصابات العمل والحوادث الجسيمة والأمراض المهنية والأمراض العادية والمزمنة.

في سياق أخر، أعلنت وزارة العمل بالتعاون مع المركز القومي لدراسات السلامة والصحة المهنية عن أول عملية اختبار الكترونى  لبرنامج تدريب أخصائي سلامة وصحة مهنية،من خلال المركز القومي بشركة الحفر المصرية.

ويأتي ذلك فى إطار خطة الدولة المصرية للانطلاق نحو الرقمنة وطبقا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة نحو العمل على تطوير العملية التدريبية بالمركز القومى لدراسات السلامة وتطوير عملية اجراء الاختبارات واصدار الشهادات.

وأوضحت الوزارة، أن الكيميائي أشرف مرزوق معاون الوزير والمشرف على أعمال المركز القومى لدراسات السلامة قام بمتابعة عملية الاختبار للوقوف على المعوقات نحو تنفيذ مثل هذه المنظومة، موضحًا ان نظام الاختبار يتم من خلال مجموعة من الاسئلة تشمل 50 سؤال اختيار من متعدد يجب على الممتحن اجابتهم فى خلال زمن 60 دقيقة، ومضيفًا ان الاسئلة تظهر بشكل عشوائى لكل المختبرين وليس بنفس الترتيب وتتم اظهار نتيجة الاختبار بعد انتهائه مباشرة وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية والنزاهة فى آداء الاختبار.