رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تدمير سد كاخوفكا الأوكراني.. هل بدأت كييف حرب المياه ضد موسكو

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه تم تدمير سد كاخوفكا الأوكراني وهو يعود إلى الحقبة السوفيتية في الجزء الجنوبي الخاضع للسيطرة الروسية من أوكرانيا يوم الثلاثاء بعد تعرضه للقصف، مما أجبر السكان على إجلاء طارئ من المنطقة المتضررة. 

وقد وصل سيل المياه بالفعل من سد كاخوفكا الأوكراني  إلى البلدات المجاورة وأغرق أجزاء كبيرة من الأرض. تم بناء سد كاخوفكا، الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترًا وطوله 3.2 كيلومترًا، في عام 1956 على نهر دنيبر أثناء مروره عبر مقاطعة خيرسون، كجزء من محطة الطاقة الكهرومائية التي تحمل الاسم نفسه، و منحدرات محطة الطاقة زابوريزهيا كما أنها تزود شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014، بالمياه، ولمحطة زابوريزهيا للطاقة النووية، الخاضعة أيضًا للسيطرة الروسية.

أكد المسؤولون الذين عينتهم روسيا أنه لا يوجد حتى الآن أي خطر من تدمير سد كاخوفكا الأوكراني  على محطة زابوريزهيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، بسبب تدمير السد. تحصل محطة الطاقة النووية على مياه التبريد من الخزان.

 

أظهرت مقاطع فيديو لم يتم التحقق منها على وسائل التواصل الاجتماعي سلسلة من الانفجارات الشديدة التي حدثت حول سد كاخوفكا الأوكراني. 

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى المياه تتدفق من أنقاض السد ومارة عبروا عن صدمتهم.

واتهم الجيش الأوكراني القوات الروسية بتفجير سد كاخوفكا الأوكراني بينما اتهمت مصادر روسية أوكرانيا. قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوم الثلاثاء إن "قوات الاحتلال الروسية نسفت سد كاخوفكا". "حجم الدمار وسرعة وحجم المياه والمناطق المحتملة للفيضانات أصبحت أكثر وضوحا".

أبلغ رئيس مكتب الرئاسة الأوكراني، أندريه يرماك، دعوة رئيس البلاد، فولوديمير زيلينسكي، بتشكيل مجلس أمن قومي عاجل، ووصف يرماك تفجير سد كاخوفكا الأوكراني  بأنه "جريمة حرب" و"إبادة بيئية".

وأكد رئيس بلدية نيو كاجوفكا، فلاديمير ليونتيف، وقوع هجمات ليلية على المحطة، مؤكدا أن القوات الأوكرانية نفذتها، والتي كانت ستدمر الصمامات، حتى "بدأت المياه من الخزان تتدفق دون حسيب ولا رقيب في النهر. " وقال العمدة إن منسوب المياه في نيو كاجوفكا بعد انفجار السد وصل إلى أربعة أمتار.