رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضربات القلب.. هل يمكن أن يكون لديك إيقاع غير طبيعي؟

نبضات القلب
نبضات القلب

أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا هو الرجفان الأذيني (AF)، والذي يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وغالبًا ما يكون سريعًا بشكل غير عادي، ويرتبط بخطر الإصابة بسكتة دماغية قاتلة أو متغيرة للحياة بخمس مرات.

إذا تم تشخيصه، يمكن علاج الرجفان الأذيني، ولكن ما يقلق هو العدد الهائل من الأشخاص غير المشخصين وغير المدركين أنهم يعيشون مع زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يجب أن يظل العثور على أشخاص لديهم هذا التهديد الخفي أولوية.

الموت المفاجئ

تعد اضطرابات ضربات القلب سببًا رئيسيًا للموت القلبي المفاجئ والسكتات الدماغية المدمرة، ومع ذلك فإن قلة قليلة من الناس على دراية بإيقاع قلبهم.

بمناسبة أسبوع إيقاع القلب العالمي (5-11 يونيو)، يسلط الخبراء الضوء على أهمية إدراك علامات التحذير من عدم انتظام ضربات القلب، حيث يمكن أن يؤثر عدم انتظام ضربات القلب على جميع الفئات العمرية، ومع ذلك، فإن الرجفان الأذيني أكثر شيوعًا في الفئات العمرية الأكبر سنًا. 

وتعد مشاكل ضربات القلب حالة شائعة جدًا يمكن أن تؤثر على جميع الفئات العمرية، ولكن الرجفان الأذيني أكثر شيوعًا عند كبار السن، حيث يمكن أن يكون شائعًا مثل 10٪ من السكان في السبعينيات من العمر، وحوالي 29٪ ممن هم في الثمانينيات من عمرهم ".

أسباب عدم انتظام ضربات القلب 

العديد من الحالات يمكن أن تسبب مشاكل في ضربات القلب، بما في ذلك قصور القلب، والإغماء، واضطرابات الغدة الدرقية، والالتهابات، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، واعتلال عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، والسمنة.

يمكن أن تشمل العوامل المحفزة أيضًا الإجهاد، والكافيين، والتبغ، وحبوب الحمية، وأدوية السعال أو البرد. 

علامات التحذير للبحث عنها

يقول تشاو إن العلامات التحذيرية الرئيسية هي الجس (إحساس بالضرب أو الخفقان في قلبك / صدرك)، ونوبات الدوار والشعور بالإغماء، وضيق التنفس، وعدم الراحة في الصدر، والشعور بالتعب المفرط.

لا تعني هذه الأشياء تلقائيًا أنك تعاني من مشكلة في القلب، ولكن من المهم فحص أي أعراض، ولا يعاني كل شخص من هذه الأعراض بالضبط، وفي بعض الحالات، لا يعاني المرضى من أي أعراض على الإطلاق.

كيفية قياس نبضات القلب

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها قياس إيقاع القلب سريريًا، من خلال تخطيط القلب أو أجهزة المراقبة، حيث يمكنك فحص نبضك بنفسك في المنزل أيضًا.

وتعد أسهل طريقة لاكتشاف عدم انتظام ضربات القلب هي الشعور بنبضك ومن ثم إيقاع قلبك، حيث يمكن لشيء بسيط مثل فحص إيقاع النبض لمدة 30 ثانية أن ينقذ حياتك حرفيًا.