رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تسببها في إصابة وقتل مواطنين.. أستاذ طرق يكشف المسئول عن سقوط اللافتات الإعلانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنتشر في معظم الطرق العامة وداخل المدن وأعلى الكباري بمصر العديد من اللافتات الإعلانية، والتي تروج لبعض السلع والمنتجات الخاصة بالشركات المنتجة بكافة أنواعها، تلك اللافتات من المفترض عند إنشائها تخضع لعدة ضوابط وقوانين تنظم ذلك، فضلا عن المواصفات الهندسية التى يجب مراعاتها عند تصميم وإنشاء أي لافتة إعلانية كبيرة الحجم.

أيضًا من شروط الواجب توافرها عند إنشاء أو تصميم أى لافتة إعلانية، الحفاظ على الآداب العامة في محتواها وأن لا يكون خادشا للحياء.

وهناك بعض اللافتات لم تخضع  لمثل هذه المواصفات، الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع بعض الحوادث بالطرق في مصر، وخاصة في ظل التغيرات المناخية التي شهدتها مصر خلال السنوات الأخيرة.

 

"النبأ" تستعرض بعض الحوادث 

 

وتستعرض "النبأ الوطني" في سطور هذا التقرير العديد من الحوادث التي وقعت خلال الفترة الأخيرة بسبب سقوط عدد من هذه اللافتات الإعلانية والتي تسببت في وفاة بعض المواطنين وإصابة آخرين، فضلًا عن بعض الخسائر المادية.


كانت قد لقيت مهندسة تبلغ من العمر 49 عاما، مصرعها إثر سقوط لافتة إعلانية عليها بالقرب من أحد المولات التجارية بمنطقة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية.

جاء ذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية وما شهدته العديد من المناطق بمصر.

المهندسة رانيا ضحية سوط  لافتة إعلانية بالعاشر من رمضان 


في البداية تلقى اللواء محمد والي، مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الشرقية، إخطارًا من مأمور قسم أول العاشر من رمضان، بورود إشارة من مستشفى الهلال الأخضر بالعاشر من رمضان، بوصول مهندسة جثة هامدة، ادعاء سقوط لافتة إعلانية عليها.

على الفور، انتقلت قوة أمنية من وحدة مباحث قسم أول العاشر من رمضان، برئاسة المقدم محمد أسامة، رئيس المباحث، وبإشراف العميد مصطفى عرفة رئيس فرع البحث الجنائي بمدينة العاشر من رمضان إلى المكان.

وكشفت التحريات التي أشرف عليها اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث الشرقية، وفاة المهندسة «رانيا. م» تبلغ من العمر 49 عاما، سقطت عليها لافتة إعلانية، بالقرب من أحد المولات، مما أدى إلى إصابتها بكسر في الجمجمة ولقيت مصرعها في الحال.


تم نقل الجثة إلى مستشفى الهلال الأخضر بالعاشر من رمضان، وبتوقيع الكشف الطبي، تبين وجود كسر في الجمجمة جراء سقوط لافتة إعلانية عليها.


حرر محضر بالواقعة، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.


أيضا وفي ذات السياق شهد كوبري 6 أكتوبر، حادث سقوط لافتة إعلانية ضخمة، أسفرت عن مصرع شخص وإصابة 3 أشخاص آخرين،فضلا عن تحطم 3 سيارات ملاكي و«موتوسكيل».

من موقع سقوط لافتة إعلانية أعلى كوبري اكتوبر 

جاءت تلك الحوادث بسبب سوء الأحوال الجوية والعاصفة الترابية التي ضربت عدة مناطق بمصر، يوم الخميس الماضي.

وتسببت تلك العاصفة في العديد من الحوادث، التى حصدت أرواح البعض وإصابة آخرون، فضلًا عن تسببها في بعض الخسائر المادية.

بيان النيابة العامة عقب سقوط لافتة إعلانية أعلى كوبري اكتوبر
 

تلقت النيابة العامة إخطارًا أمسِ الأولَ من يونيو الجاري بانهيار لافتة إعلانات كبيرة أعلى كوبري 6 أكتوبر تحديدًا أعلى عزبة أبوحشيش اتجاه ميدان التحرير، نتيجة اعوجاج قاعدتها الحديدية تأثرًا بسوء الأحوال الجوية والعاصفة الترابية، مما أدى إلى سقوطها على سيارتينِ ودراجة آلية وغلق الطريق بالاتجاهين وكسر عواميد للإنارة، وإصابة أربعة أشخاص ووفاة شخص واحد؛ فباشرت النيابة العامة التحقيقات.

من موقع سقوط لافتة إعلانية كوبري أكتوبر 

انتقلت لمعاينة محل الحادث، ومناظرة جثمان المتوفَّى، وسؤال المصابينَ، وسألت النيابة العامة مديرَ الإيرادات والإعلانات بحي حدائق القبة فشهد بأن اللافتة محل الحادث منتهية الترخيص، وأن الجهة الإدارية حررت محضرًا بمخالفتها في فبراير الماضي، وقدم صورة من ملفها.

وعليه أمرت النيابة العامة بتشكيل لجنة هندسية من محافظة القاهرة لمعاينة الأرض الكائن بها الإعلان محل الواقعة، والاطلاع على ملف تراخيص اللافتة المنهارة وفحصه وبيان مدى سريانه أو انتهائه، وفي الحالة الأولى بيان مدى الالتزام بأعمال الصيانة بها والمسئول عنها ومدى إجرائها وفق المعايير المحددة بمعرفة جهة الإدارة، وفي حالة انتهائه بيان المتسبب عن بقاء اللافتة بعد انتهاء ترخيصها لتحديد المسؤول عن الحادث لاتخاذ الإجراءات القانونية قبله، كما استدعت النيابة العامة مسئولي الوكالة مالكة اللافتة لسؤالهم، وجارٍ استكمال إجراءات التحقيق.

 

إشراف محافظ القاهرة على رفع لافتة إعلانية بحي الشرابية 
 

وفي سياق متصل، أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة لحين استقرار الأحوال الجوية واستمرار المتابعة الميدانية للجنة المشكلة لمراجعة اللوحات الإعلانية المثبتة على شاسيهات في عملها للتأكد من سلامة اللوحات حفاظًا على حياة المواطنين.


جاء ذلك خلال إشراف محافظ القاهرة على أعمال رفع شاسيه لوحة إعلانية تابعة لإحدى الشركات الخاصة موجود أعلى أحد العقارات بحى الشرابية حدث به ميل نتيجة تأثره بالعاصفة الترابية القوية التى تعرضت لها العاصمة ظهر أمس.


وأصدر محافظ القاهرة تعليماته بتشكيل لجنة هندسية لبيان مدى تأثر العقار من الحادث حرصًا على حياة المواطنين وممتلكاتهم مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


يأتي ذلك بعد سقوط لوحة إعلانية، أمس الخميس، على كوبري أكتوبر بسبب موجة الطقس السيئ، ما تسبب في تعطيل الحركة المرورية.



تعليق الدكتور مجدى صلاح الدين أستاذ الطرق والنقل بهندسة القاهرة

 

وفي تصريح خاص ل "النبأ " أكد الدكتور مجدي صلاح نور الدين أستاذ الطرق والنقل بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن الحوادث المتكررة لسقوط العديد من اللافتات الإعلانية الضخمة نتيجة لسوء الأحوال الجوية وربما لأسباب أخرى قد تكون فنية.


فهذا يرجع لعدة عوامل؛ منها عدم الالتزام بالمواصفات الهندسية التي من المفترض أن يتم اتباعها عند إنشاء وتصميم أي لافتة إعلانية على الطرق؛ سواء الطرق السريعة أو المتواجد أعلى المباني داخل المدن.


وأضاف الدكتور صلاح الدين، من المفترض أن الشركات المعلنة هي التي تقوم بعمل  صيانة دورية من الحين لآخر لهذه اللافتات الإعلانية وفقًا للقانون، بالإضافة لعمليات إحلال وتجديد لهذه اللافتات منعا لسقوطها وتسببها في بعض الكوارث مثلما حدث.

وأشار إلى أن هناك بعض اللافتات الإعلانية تكون إضائتها شديدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الرؤية لقائدي المركبات وخاصة داخل المدن وأعلى الكباري.

 

وتابع بأن هناك العديد من اللافتات الإعلانية المنتشرة بالطرق السريعة المسئول عنها الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة وهي جهة تابعة لمجلس الوزراء وهي الجهة الوحيدة المنوطة بإصدار التراخيص لها.

أما اللافتات الإعلانية المنتشرة داخل المدن المصرية أعلى أسطح المباني والكباري والطرق داخل المدن،فهى تتبع المحليات وهى أيضا الجهة الوحيدة المنوطة بها.


شروط إنشاء اللافتات الإعلانية وفقًا للقانون 
 

والقانون رقم 208 لسنة 2020، نص على إنشاء جهاز يسمي "الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة"، تكون له الشخصية الاعتبارية، يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق العامة بما فيها استخدام الطاقة المتجددة وكاميرات المراقبة مع مراعاة النظام العام والآداب.


ويُصدر رئيس الجهة المختصة قرارًا بتحديد الرسوم المستحقة عن إصدار الترخيص بالإعلان أو اللافتات أو تجديده وفقًا للضوابط التي يحددها الجهاز، وذلك بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه تسدد نقدًا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني للجهة المختصة.

 

وتختص كل جهة بتحديد مقابل استغلال أماكن وضع الإعلانات، وتئول نسبة (20%) من ذلك المقابل إلى الخزانة العامة للدولة.

 

ومع عدم الإخلال بالضرائب المستحقة للدولة ومراعاة حرم الطرق حسب تصنيفها، لا يسري حكم الفقرة الثانية من هذه المـادة على الإعلانات أو اللافتات التي يتم وضعها على المباني والأراضي المملوكة للأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة تجاه مرتادي الطرق.

 

فى حين يلتزم المعلن بأعمال الصيانة والتنسيق للإعلان أو اللافتة المرخص بها وفقًا لمـا تحدده الجهة المختصة، وذلك كله طبقًا للمعايير التي يصدرها الجهاز.

وفي حالة امتناع المعلن عن القيام بأعمال الصيانة والتنسيق المحددة بعد مضي خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره بخطاب موصي عليه بعلم الوصول يكون للجهة المختصة القيام بذلك على نفقته، وتحصل تلك النفقات منه بطريق الحجز الإدارى.