رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف أسرار معاقبة قوارب الإنقاذ من الحكومة الإيطالية

أسرار معاقبة قوارب
أسرار معاقبة قوارب الإنقاذ من الحكومة الإيطالية

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن الحكومة الإيطالية تقوم بمعاقبة قوارب الإنقاذ لتقديمها الإغاثة للمهاجرين في البحر المتوسط.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، تحافظ السلطات الإيطالية من إجراءات معاقبة قوارب الإنقاذ على حصار سفينتين إنسانيتين أخفقتا يوم الجمعة في الامتثال لأحدث مرسوم الهجرة: مارجو لرسو السفن في لامبيدوزا، بدلًا من ميناء أبعد ؛ وSea Eye 4 لإجراء عمليتي إنقاذ متتاليتين قبل النزول في أورتونا (في الوسط).

قررت سفينة المنظمة غير الحكومية الألمانية MareGo يوم الجمعة تحدي السلطات الإيطالية وإنزال 36 مهاجرا في لامبيدوزا، بدلا من الذهاب إلى الميناء المخصص لها في تراباني، على بعد 32 ساعة مما جعل روما تقوم بمعاقبة قوارب الإنقاذ.

وبررت المنظمة غير الحكومية "أنه ليس من المعقول الاستمرار في الإبحار لساعات عديدة فيما يتعلق برفاهية الأشخاص الذين تم إنقاذهم وطاقمنا".

من جهتها، ومن ضمن مسلسل معاقبة قوارب الإنقاذ وصلت سفينة Sea Eye 4 الألمانية أيضًا إلى ميناء أورتونا في البحر الأدرياتيكي، والتي كلفتها بها السلطات بعد أن قامت بإنقاذ 17 شخصًا بالقرب من ليبيا وثانيًا من بين 32 مهاجرًا، كانوا مسافرين على متن قارب كانت دورية إيطالية متجهة إليه بالفعل.

وأوضحت سفينة Sea Eye 4 أنها تلقت إنذارًا من بارجة في محنة في البحر الأبيض المتوسط ​​وتوجهت إلى موقعها حيث كان حرس السواحل الإيطالي ينتظرون دخولها منطقة الإنقاذ الخاضعة لولايتهم قبل تقديم الإغاثة.

وقال وكيل وزارة الداخلية، نيكولا مولتيني: "في المخالفة التالية، صدر مرسوم بالاستيلاء على (السفينة)، الحكومة لا تفوض مراقبة الحدود والإنقاذ للسفن الخاصة، التي ترفع علمًا أجنبيًا وتمول بأموال أجنبية".

ويعد تعيين الموانئ البعيدة، التي تبعد أحيانًا عدة أيام، ممارسة شائعة للمدير التنفيذي لجورجيا ميلوني من أجل معاقبة قوارب الإنقاذ، الذي أصدر مرسومًا للهجرة في بداية العام يمنع أيضًا السفن الإنسانية من إكمال أكثر من عملية إنقاذ واحدة على التوالي في رحلتها.

حتى الآن في عام 2023، وصل عدد الأشخاص إلى البلاد ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، أي ما مجموعه 50405، مقارنة بـ19692 في عام 2022، وفقًا لأحدث البيانات الرسمية من وزارة الداخلية الإيطالية المحدثة في 1 يونيو.