رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف كواليس محاكمة الصحفيات اللاتي فجرن قضية مهسا أميني

النبأ

لا تزال  قضية مهسا أميني محل اهتمام كبير بعد أن قامت إيران بمحاكمة الصحفيين الذين قاموا بتغطية القضية وتسببوا في خلق رأي عام عالمي حولها.

وكشفت صحيفة “البوبليكو" الإسبانية، أنه عقدت الجلسة الأولى لمحاكمة الصحفية التي سلطت الضوء على قضية مهسا أميني التي أثارت وفاتها في سبتمبر أيلول احتجاجات قوية في إيران.

 وتوفيت الشابة في مراكز الشرطة يوم 16 سبتمبر 2022  بعد اعتقالها في الشارع لعدم ارتدائها الحجاب الإسلامي بشكل صحيح. 

وتأتي هذه المحاكمة بعد يوم واحد من بدء محاكمة الصحفي الإله محمدي بتهمة تغطية جنازة أميني.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن  زوج الصحفية ويدعى “محمد حسين” كتب  على تويتر أن زوجته “نيلوفر حميدي” جلست يوم الثلاثاء على مقعد الغرفة رقم 15 في المحكمة الثورية بطهران متهمة "بالتعاون مع حكومة الولايات المتحدة المعادية والتواطؤ ضد الأمن القومي والدعاية ضد النظام". 

وأوضح أن السلطات القضائية الإيرانية لم تسمح للأقارب بحضور المحاكمة وأن المحامين "لم يحظوا بفرصة الدفاع عن "الصحفية"، بسبب قضية مهسا أميني.

وحذر العديد من النشطاء من أن التهم التي تواجهها الصحفية بسبب قضية مهسا أميني  قد تصل إلى عقوبة الإعدام.

وقال حسين "في الجلسة نفت نيلوفر جميع الاتهامات وقالت إنها قامت بعملها كصحفية في إطار القانون في قضية مهسا أميني  ولم ترتكب أي أعمال ضد أمن إيران".

 وبعد ساعتين من الإجراءات، تم تصويرها بالفيديو من قبل مركز الصحافة القضائية، وتم تأجيل الجلسة إلى موعد لم يعلن عنه بعد.

كان حميدي صحفيًا في صحيفة "شرق" اليومية الإصلاحية التي نشرت صورة أميني في المستشفى، وهي في غيبوبة وتم التنبيب فيها. 

بعد أيام، نشر صورة أخرى لوالدي الشابة وهما يتعانقان في ممر المستشفى عندما علم بوفاة ابنتهما.

لا يمكن الوصول إلى المحامين
وتأتي بدء محاكمة حميدي بعد يوم من محاكمة الصحفية إلاهي محمدي لتغطيتها في قضية مهسا أميني وعملية دفن أميني في مدينتها سقز في كردستان.

قُبض على كلا الصحفيين في قضية مهسا أميني  في سبتمبر / أيلول وقضيا جزءًا كبيرًا من احتجازهما في الحبس الانفرادي، وفقًا لعائلاتهما.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكنا من مقابلة محاميهم حتى يوم الأحد الماضي، قبل يوم واحد من بدء محاكمة محمدي وقبل يومين من محاكمة حميدي.

ونددت صحيفة محمدي اليومية الهميهان يوم الاثنين بعدم السماح لمحاميه بالتحدث خلال الجلسة المغلقة للمحاكمة وشكك في اختصاص محكمة الثورة بنظر القضية.