رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

5 خرافات يجب أن تعرفها عن سرطان الرئة

سرطان الرئة
سرطان الرئة

لا تزال هناك بعض المفاهيم الخاطئة حول سرطان الرئة التي تنتشر بشدة، فهي ليست بالضرورة مجرد حالة "مرض مدخن".

الخرافة الأولى: سرطان الرئة يصيب كبار السن فقط

في الواقع سرطان الرئة أكثر شيوعًا بالتأكيد عند كبار السن، فمتوسط عمر التشخيص هو 70 عامًا، ومع ذلك، قد يعكس هذا فقط التعرض لفترات طويلة لدخان التبغ، حيث يصاب معظم الأشخاص بسرطان الرئة في الستينيات والسبعينيات من العمر، بعد سنوات عديدة من التدخين، ولكن أحيانًا يصاب الأشخاص بسرطان الرئة في سن أصغر بكثير، حتى في العشرينات والثلاثينات من العمر.

الخرافة الثانية: يتسبب التدخين في الإصابة بسرطان الرئة

على الرغم من أن التدخين يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة، إلا أنه ليس السبب الوحيد، فالتدخين هو سبب معظم سرطانات الرئة وعامل الخطر الأكبر، لكن حوالي 10٪ من المصابين بسرطان الرئة لم يدخنوا أبدًا.

وهناك بعض سرطانات الرئة الوراثية وقد لا تكون مرتبطة بالتدخين، وبعضها الآخر ناتج عن التعرض لمواد مثل الأسبستوس وغاز الرادون والتدخين السلبي، على الرغم من أنه يقول إنها "غير شائعة نسبيًا".

الخرافة الثالثة: لا يمكنك علاج تلف الرئة الناتج عن التدخين

بعض الأضرار والالتهابات التي يسببها التدخين يمكن عكسها، ولكن على وجه الخصوص، انتفاخ الرئة هو تدمير معماري للرئة يسبب ضيقًا شديدًا في التنفس ولا يمكن عكسه.

لذا فإن الإقلاع عن التدخين قد يقلل من المخاطر، ولكن عدم البدء على الإطلاق أفضل بكثير.

الخرافة الرابعة: سرطان الرئة مميت دائمًا

لا يعني تشخيص الإصابة بسرطان الرئة الموت المؤكد، لكنه لا يزال خطيرًا، فسرطان الرئة لديه معدل بقاء على قيد الحياة بنسبة 60% لمدة خمس سنوات لدى الأشخاص المصابين بأمراض موضعية". "إذا انتشر حول الجسم في وقت التشخيص، فإن معدل البقاء على قيد الحياة هو 8% فقط.

ويوجد العديد من التقنيات الجديدة في فحص سرطان الرئة، مثل التصوير المقطعي المحوسب للمدخنين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا مع خلفية تدخين خطيرة، وهذه قد تلتقط أورامًا صغيرة جدًا في وقت مبكر، والتي يمكن إزالتها بمعدل بقاء يصل إلى 80-90% لمدة خمس سنوات.

لذلك إذا كانت لديك مخاوف بشأن السعال المستمر، فاستشر طبيبك وقم بفحصه في أقرب وقت ممكن.

الخرافة الخامسة: لا داعي للقلق بشأن سرطان الرئة مثل الأنواع الأخرى

وفقًا لأبحاث السرطان، فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من النساء (52% من حالات سرطان الرئة هم من الرجال، مقارنة بـ 48% من النساء). ومع ذلك، فإن هذه الهوامش صغيرة، وتحتاج النساء بالتأكيد إلى أن يكونوا على دراية بسرطان الرئة.

وكان سرطان الرئة مشكلة متزايدة لدى النساء منذ أن لحقت بالرجال من حيث عادة التدخين، وبالتالي فإنهن معرضات للخطر إذا كن يدخن، وبعض أنواع سرطانات الرئة المتعلقة بعدم التدخين أكثر شيوعًا عند النساء.

وهو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في المملكة المتحدة، وهو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا لدى النساء.

لذلك، سواء كنت تدخن أم لا، ابحث عن أعراض سرطان الرئة - مثل السعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، والتهابات الصدر المتكررة، وضيق التنفس، أو الأوجاع والآلام عند التنفس - وراجع طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف.