رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة رش محصول المانجو بالمبيدات

محصول المانجة
محصول المانجة

كشف حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن حقيقة رش محصول المانجو  بالمبيدات، وهو الأمر الذي أدي إلى سقوط المنتج لينضج تفاديا للخسائر التي حدثت لدى بعض المزارعين.

قال «أبو صدام»، إن هذه الشائعات ليس لها أساس من الصحة، لأن المانجو التي سقطت ليست في طور التعجين وصغيرة جدًا، لا يمكن أن تنضج بهذه الطريقة.

وأصاف أن العواصف الجوية والتغيرات المناخية التي حدثت الأسبوع الماضي، تسبب في خسائر المزارعين.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن الرياح كانت أقوى من رياح الخماسين وأسقطت عقد المانجو وكانت الإسماعيلية أكثر المحافظات تضررًا، إذ سقط 30% من المحصول قبل أوانه.

وأشار إلى أنه في مثل هذا الوقت من كل عام يحدث سقوط لعقد وأزهار المانجو، لكن بكميات بسيطة، متوقعًا أن يكون موسم هذا العام جيدًا رغم المساحات المتضررة، وأن يساهم ما سقط من محصول في زيادة جودة وحجم ما تبقى من المانجو.

وطالب نقيب الفلاحين بتنفيذ تعليمات الرئيس السيسي والتي صدرت عام 2015، بإنشاء «صندوق تكافل زراعي» لتعويض المتضررين في حالة الخسائر الطبيعية كـ الآفات والرياح والسيول أو ما شابه، فضلا عن تقييم أضرار المزارعين وتعويضهم، ومطالبة البنوك بتأجيل قروض المزارعين.

ولفت إلى أن هناك ما يقرب من 310 آلاف فدان مانجو، منهم 120 ألف فدان في الإسماعيلية، موضحًا أن المزارع الإسماعيلاوي يعتمد على محصول المانجو بشكل أساسي، فضلا عن أن أشجار المانجو معمرة وموسمية ولا تطرح ثمارها إلا مرة واحدة في العام.