رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة على جودة النوم؟

النبأ

العلاقة بين النظام الغذائي والنوم والصحة العامة ذات وجهين، حيث سلط البحث العلمي الضوء بشكل متزايد على التأثير الكبير للخيارات الغذائية على الوظيفة الإدراكية، والمزاج، والصحة البدنية والعقلية بشكل عام".

تم العثور على أنماط غذائية معينة ومغذيات محددة للتأثير على دورة النوم والاستيقاظ، ووقت كمون النوم (الوقت الذي يستغرقه النوم)، وهيكل النوم (مراحل النوم المختلفة).

ويمكن أن تؤثر جودة وتوقيت تناولنا للأطعمة والمشروبات على إنتاج الهرمونات المنظمة للنوم، مثل الميلاتونين، الذي يلعب دورًا مهمًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

ومع ذلك، كما تشير الدكتورة ماجا شيدل، المؤسس المشارك لعيادة النوم الجيد، من المهم أن نفهم أن معظم الأبحاث التي أجريت حتى الآن تظهر أنه على الرغم من أن بعض الأطعمة قد تكون أعلى في الميلاتونين، فإن ذلك لا يعني بالضرورة النوم بشكل أسرع.

وعلى كل حال فمن الأفضل عمومًا تناول وجبتك المسائية قبل ساعتين على الأقل من النوم لتجنب أي عسر هضم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة درجة حرارة الجسم التي يمكن أن تحدث أثناء الهضم.

وإذا كنت تميل إلى الشعور بالجوع في وقت لاحق من المساء، فخطط لتناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعة أو ساعتين، ومن الأفضل أن يكون لديك شيء غني بالبروتين، مثل الزبادي اليوناني أو المكسرات، ومنخفض في الكربوهيدرات المعقدة لتجنب أي ارتفاع أو انخفاض في نسبة السكر في الدم.

أيضًا، قد يكون من الحكمة تجنب المذنبين المعتادين الذين يمكن أن يتسببوا في الشعور بعدم الراحة، فالأطعمة الدهنية والتوابل يمكن أن تسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم مما قد يعيق النوم الجيد، وكذلك الكحول والكافيين والتبغ.

ومن أجل النوم الصحي، يمكن تناول ما يلي:ـ

الجبن

اكتسبت الجبن سمعة سيئة حيث يُعتقد عمومًا أنها تسبب لنا كوابيس، لكن العكس هو الصحيح، حيث يحتوي الجبن ومنتجات الألبان الأخرى على التربتوفان، وهو حمض أميني يساعدنا على النوم بسهولة أكبر، والكالسيوم الذي يساعد على تقليل التوتر.

الكرز

لمعرفة ما إذا كانت الأطعمة التي تحتوي على الميلاتونين الطبيعي تحدث فرقًا بالنسبة لك، حيث يجب منح الكرز دفعة، خاصة الكرز اللاذع، الذي وجد أنه يعزز بشكل طبيعي إنتاج الميلاتونين، حيث وجدت العديد من الدراسات أظهرت تحسنًا كبيرًا في جودة النوم ومدته عند تناول عصير الكرز الحامض، حيث يكون تركيز الميلاتونين والمواد الكيميائية النباتية التي تحدث بشكل طبيعي أعلى مقارنة بالكرز الكامل.

الموز

وهو مصدر ممتاز للمغنيسيوم والبوتاسيوم والتربتوفان. بمعنى آخر، خيار رائع من أجل دعم النوم، فيمكن تجريب موزة واحدة مع كوب واحد من الحليب.

اللوز

وهو مصدر رائع للكالسيوم والمغنيسيوم، مما يعزز النوم واسترخاء العضلات، حيث يساعد المغنيسيوم أيضًا على تنظيم مستويات الميلاتونين والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم بين عشية وضحاها.