رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء الأعصاب يبتكرون تقنية تساعد رجل مشلول على الحركة من جديد

صورة للرجل المشلول
صورة للرجل المشلول

ابتكر علماء الأعصاب في سويسرا جسرًا رقميًا لاسلكيًا يمكنه استعادة الاتصال المفقود بين الدماغ والحبل الشوكي، واستعاد رجل أصيب بالشلل في حادث دراجة منذ أكثر من عقد من الزمان قدرته على الوقوف والمشي بشكل طبيعي باستخدام التكنولوجيا التي طورها باحثون في سويسرا.

وابتكر علماء الأعصاب ما يسمونه "الجسر الرقمي اللاسلكي" القادر على استعادة الاتصال المفقود بين الدماغ والحبل الشوكي.

هذا الجسر الرقمي عبارة عن واجهة بين الدماغ والعمود الفقري تسمح لـ Gert-Jan Oskam باستعادة السيطرة على حركة ساقيه، مما يمكّنه من الوقوف والمشي وحتى صعود السلالم.

وقال الفريق إن تقنيتهم مكنت السيد أوسكام أيضًا من استعادة بعض وظائف الدماغ التي فقدها منذ الحادث، حيث كان قادرًا على إظهار المهارات الحركية عند إيقاف تشغيل الجسر الرقمي.

وفقًا للباحثين، فإن هذا "الإصلاح الرقمي للحبل الشوكي يشير إلى أن وصلات عصبية جديدة قد تطورت".

كان أوسكام، 40 عامًا، مهندسًا من هولندا، يعيش ويعمل في الصين عندما تعرض لحادث دراجة في عام 2011،حيث أصيب في عموده الفقري وفقد الحركة في ساقيه، وعندما تكون هناك إصابة في النخاع الشوكي، فإن هذا الاتصال ينقطع.

فكرة التقنية 

وكانت فكرة العلماء هي إعادة إنشاء هذا الاتصال بجسر رقمي - اتصال إلكتروني بين الدماغ ومنطقة الحبل الشوكي التي لا تزال سليمة ويمكنها التحكم في حركات الساق.

خضع السيد أوسكام لعمليتين جراحيتين لزرع أقطاب كهربائية في المخ والحبل الشوكي لعمل الجسر الرقمي.

تستخدم التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحويل الأفكار الحركية إلى أفعال، وإنشاء رابط مباشر بين مناطق الدماغ والحبل الشوكي المشاركة في المشي.

قال البروفيسور كورتين: "للمرة الأولى يتجاوز هذا الجسر الرقمي إصابة، ويعيد الاتصال بين منطقتين من الجهاز العصبي المركزي غير المتصلين."

قال الفريق إن النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في مجلة Nature، تؤسس إطارًا يمكن من خلاله استعادة السيطرة الطبيعية على الحركة بعد الإصابة بالشلل، كما أن المريض بات قادر على المشي على عكازين، عندما يتم تبديل الغرسة، مما يبعث الأمل في أن تقنيات مثل هذه يمكن أن تستعيد وظيفة الأعصاب المفقودة.