رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جلسة عاصفة في البرلمان بسبب رئيس هيئة السكة الحديد: «مش على رأسه ريشة»

جلسة عاصفة في البرلمان
جلسة عاصفة في البرلمان بسبب رئيس هيئة السكة الحديد

انتقد المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بسبب العجز الموجود في السنوات المالية 2022/2023 – 2023/2024 التي تتكبدها رغم المعالجات المالية وقيام الدولة بفض تشابكات مالية تبلغ حوالي 100 مليار جنيه.

ورفض وكيل اللجنة، غياب رئيس الهيئة القومية للسكة الحديد عن حضور اجتماعات اللجنة، قائلًا: «هو على رأسه ريشة، لما سنة والثانية والثالثة لا يأتي لمناقشة موازنة الهيئة، دا معناه إيه، هنجيبه بشكل رسمي الموضوع مش بمزاجه، أنا مش فاهم هو مخاصم اللجنة ولا إيه؟»

من جانبه استعرض كامل مباشر، المسئول المالي بهيئة السكة الحديد، تفاصيل الموازنة، والتي تبيّن وجود خسائر، ليتسائل البعض من أعضاء اللجنة على استمرار الخسائر: «رغم رفع الأعباء المالية، والواجب اللي اتعمل مع الهيئة، إزاي يكون لسه في خسائر؟»

وأوضح «مباشر» أن هناك التزامات تقدر بنحو 3.3 مليار جنيه فوائد ديون تتحملها الهيئة بالكامل، فضلًا عن التزامها بتمويل الخطة الاستثمارية من إيراداتها المتاحة وتهيئة البنية التحتية.  

والتقط أطراف الحديث، النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قائلًا: «هيئة السكة الحديد من أكبر الهيئات التي حصلت على دعم، بل إن وزارة النقل هي الأكثر حظًا بين جميع الوزارات على مستوى التاريخ».

وأكد «سالم» أن الهيئة بعد المعالجات التي قامت بها الدولة حققت فائضا في عام 2022، ثم عادت إلي الخسائر من جديد عام 2023، ثم الموازنة الجديدة أيضا، قائلًا: «إحنا محتاجين دراسة لما يحدث».

وفي سياق متصل، قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن وزير النقل فشل بشكل كبير في إدارة ملفات السكة الحديد.

وأضاف: «ما يحدث في هذا الملف من التوسع في الافتراض خطر، محذرا من أن يلحق بهيئة الأنفاق ما حدث بالسكة الحديد في تنفيذ المشروعات بسبب استمرار سياسة القروض».

وطالب «إمام»، وزير النقل بالتوقف عن طلب قروض أخرى للسكك الحديدية حتى تحقق مكاسب لسداد فوائد الديون، مشيرًا إلى أن هناك نحو 92 مليون دولار قرض لصالح كهربة الإشارات، ومتوقف حاليًا ولم يتم التنفيذ على النحو المطلوب.