رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس منظمة الصحة العالمية يحذر من فيروس أشد فتكًا من كورونا

رئيس منظمة الصحة
رئيس منظمة الصحة العالمية

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء من أن الحكومات بحاجة إلى الاستعداد لمرض أكثر فتكًا من Covid-19.

وأخبر الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، جمعيتها الصحية السنوية في جنيف أن الوقت قد حان لدفع المفاوضات بشأن منع الجائحة التالية.

وحذر من أن الدول لا يمكنها "التخلص من هذا الأمر على الطريق" وأن المرض العالمي القادم لا بد أن "يطرق" الأبواب.

وقال الدكتور تيدروس: "إذا لم نجري التغييرات التي يجب إجراؤها، فمن سيفعل؟ وإذا لم نصنعها الآن، فمتى؟ "

وأضاف: “لا يزال هناك خطر من ظهور نوع آخر يتسبب في اندلاع موجات جديدة من المرض والوفاة، ولا يزال خطر ظهور مرض آخر مع إمكانية أكثر فتكًا".

الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة

من المقرر أن تتصدى جمعية الصحة العالمية السنوية التي تستمر 10 أيام في المدينة السويسرية، والتي تتزامن مع الذكرى 75 لتأسيس المنظمة، لمواجهة التحديات الصحية العالمية بما في ذلك الأوبئة المستقبلية.

تتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة حاليًا على إصلاح القواعد الملزمة التي تحدد التزاماتها في حالة وجود تهديد صحي دولي.

كما يقومون بصياغة معاهدة أوسع بشأن الوباء والتي من المقرر أن يتم التصديق عليها العام المقبل.

قال الدكتور تيدروس: "إن التزام هذا الجيل [باتفاق بشأن الوباء] مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير".

يأتي التحذير بعد أسابيع فقط من إعلان وكالة الصحة أن كوفيد -19 لم يعد حالة طوارئ عالمية، وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يتعين على الدول الآن إدارة الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 6.9 مليون شخص.

وقال الدكتور تيدروس في وقت سابق من هذا الشهر: "لذلك، بأمل كبير، أعلن أن Covid-19يمثل حالة طوارئ صحية عالمية"، مضيفًا أن نهاية حالة الطوارئ لا تعني أن كورونا قد انتهى كتهديد صحي عالمي.

وتباطأ معدل وفيات كورونا من ذروة بلغت أكثر من 100000 شخص في الأسبوع في يناير 2021 إلى ما يزيد قليلًا عن 3500 في الأسبوع المنتهي في 24 أبريل 2023، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية.