رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منتجي الدواجن تتوقع انخفاض جديد في الأسعار الأشهر المقبلة

أسعار الدواجن والبيض
أسعار الدواجن والبيض

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الأعلاف والخامات المتمثلة في الذرة والفول الصويا، تمثل من 75% إلى 80% من إنتاج البيض والدواجن.

وأضاف الزيني، أنه في الأسابيع الماضية كان هناك صعوبة في الإفراج عن الأعلاف، لكن اليوم مع توفر الخامات تراجعت أسعار الذرة من 20 ألف جنيه للطن، إلى ما بين 13 إلى 15 ألف جنيه للطن، وتراجع سعر الصويا من 42 ألف جنيه إلى 35 ألف جنيه للطن، وذلك مؤشر لزيادة الإنتاج، وسيؤدي ذلك إلى تراجع الأسعار

وأوضح أن اليوم الدواجن سجلت من 56 لـ 66 جنيهًا للكيلو سعر المزرعة، إلى 62 جنيها، والبيض تراجع من 92 للطبق، إلى 78 جنيها، والمربي بيعي بأسعار أقل من التكلفة نتيجة انخفاض القوة الشرائية.

وأكد أن السبب في انخفاض تلك الأسعار هو توافر المنتج نفسه، لأن عدم توافر المنتج يؤدي إلى وجود سوق سوداء وارتفاع في الأسعار، وتراجع أسعار الدواجن والبيض في الأسواق، يعود إلى تراجع تكلفة مكونات الإنتاج.

وتوقع ثروت الزيني، مزيد من الانخفاض لايقل عن 15%، ولكن هذا مرتبط بتراجع أسعار الحبوب ومستلزمات الإنتاج، وسعر العلف في مصر ضعف سعر العلف في الدول المجاورة والتي تستورد هي الأخرى خامات.

وتابع: نستورد أكثر من 60% من اللحوم الحمراء ولولا الاكتفاء الذاتي في الدواجن لكانت ارتفعت أسعار اللحوم أكثر من الحالية.