رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب انخفاض أسعار الدواجن والبيض

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إنه بدأ يحدث توازن في الأسعار سواء الدواجن وبيض المائدة، ذلك لتراجع أسعار الخامات.

وأضاف: هناك تراجعًا كبيرًا في أسعار الخامات حسب دولة المنشا، على سبيل المثال تراجعت أسعار الطن من الذرة الصفراء من 19 ألف بواقع 3000 جنيهًا، بينما فول الصويا لم يحدث تراجع كبير حيث تراجع سعر الطن من 42 ألف جنيه، لـ 39 ألف للطن، بينما تكلفته لا تتجاوز 23 ألف جنيه.

وأوضح الزيني، أن أسعار البيض تراجعت بشكل كبير ووصلت اليوم إلى 84-85 جنيهًا في المزرعة وكذلك الدواجن تراجعت من 67 جنيها إلى 63 جنيها للكجم.

وطالب ثروت الزيني، بزيادة الافراجات وبالأخص في قطاع فول الصويا، متابعًا: "لازم يبقى فيه إحتياطات لمدة شهرين عشان نشجع المربين للدخول في دورات إنتاجية بما يحقق استدامة المنتج في الأسواق، ومن ثم زيادة المعروض، يعني زيادة الافراجات ومن ثم استقرار الأسعار".

ولفت إلى أهمية قراءة المتغيرات التي طرأت في سوق اللحوم الحمراء قائلًا: أسعار اللحوم شهدت ارتفاعات قياسية وهي منتج لا تتميز فيه مصر بميزة نسبية مقارن بالدواجن، حيث يتم استيراد نحو 60% من احتياجات السوق المحلي، ولولا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لشهدت أسعار اللحوم الحمراء قفزات قياسية، حيث أن كيلو الدواجن ينتج من كيلو ونص علف، ولكن في اللحوم الحمراء كيلو اللحم ينتج من 7 كيلو علف.