رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالمستندات..

«معلم» يستغيث: أسرتي تشردت وأولادي في خطر بسبب المسؤولين بتعليم كفر الشيخ

معلم كفر الشيخ
معلم كفر الشيخ

استغاث معلم بمدرسة الروضة الإعدادية التابعة لإدارة سيدي سالم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، بوزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، بسبب عدم تنفيذ الإدارة قرار تمكينه من مباشرة عمله، عقب نقله تعسفيًا من مدرسته الأصلية الروضة الإعدادية (تعليم عام) إلى سيدي سالم الصناعية (تعليم فني)، منذ العام الماضي وحتى تاريخه كما هو مثبت في القضية رقم 86 الصادر في شأنها قرار التمكين من مباشرة عمله.

قرار عدم تمكين معلم من وظيفته يتسبب في تشريد أسرته وخروج أولاده من التعليم بكفر الشيخ

يقول عطية عبدالكريم عبدالخالق أبو إبراهيم، معلم بمدرسة الروضة الإعدادية بإدارة سيدي سالم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، والمقيم بعزبة حسن الفقي بقرية الروضة التابعة لمركز سيدي سالم بكفر الشيخ، إنه لم يتم صرف راتبه منذ إخلائه إداريًا في 14 يونيو 2022م، حتى تاريخه -أي قرابة 12 شهرًا، الأمر الذي تسبب في تشريد أسرته وخروج أولاده من مراحل التعليم لعدم وجود دخل له سوى وظيفته، والمسئولين عاملين ودن من طين وأخرى من عجين.

وجاء نص استغاثة المعلم بمدرسة الروضة الإعدادية بإدارة سيدي سالم التعليمية بمحافظة كفر الشيخ كالتالي: أنه بتاريخ 14/6/2022م، قامت لجنة من التوجيه المالي والإداري والشئون القانونية بإخلائي إداريًا دون إخطاري مسبقًا ودون علمي ودون وجود نشرة نقل من مدرستي الأصلية مدرسة الروضة الإعدادية (تعليم عام) إلي مدرسة سيدي سالم الصناعية (تعليم فني)، وذلك بحجة أن مدرسة سيدي سالم الصناعية هي مدرستي الأصلية، وذلك رغم أنني لم أعمل بها نهائيًا ولست على قوة التعليم الفني من الأساس.

ويكمل: بالفعل قمت بالتوجه إلي مدرسة سيدي سالم الصناعية لتنفيذ الإخلاء حفاظًا على مستقبلي الوظيفي رغم أن ظروفي الاجتماعية والأسرية لا تسمح بأي حال من الأحوال الانتقال يوميًا ذهابًا وإيابًا من قريتي القائم بها إلي سيدي سالم الصناعية بما يعادل مسافة سفر (25 كم - خمسة وعشرون كيلو مترًا ذهابًا فقط) ومثلهم في العودة.

ويتابع: عندما توجهت إلي مدرسة الصناعة بسيدي سالم لم يتم تسليمي العمل ورفض المسئولين قبولي، وتم إعادة العرض على المدير العام لكوني لست على قوة المدرسة، ولكون المدرسة بها زياده، وذلك لصالح العملية التعليمية وحفاظًا علي المال العام، ولم يتم تسكيني من قبل الإدارة على مكان آخر بعد إخلائي رغم ترددي اليومي علي المسئولين بإدارة سيدي سالم التعليمية الرافضين بشكل واضح إعطائي أي خطاب للتوجه إلي أي مدرسة أخرى للقيام بعملي، ولم أمكن من التوقيع نهائيًا.

وذكر في الاستغاثة: عندما توجهت إلي ديوان الإدارة رفض المسئولين بشئون العاملين توقيعي بداعي أنه لم يتم توجيه ثمة إنذارات إلي من طرفهم، ولم يتم التوقيع من جانبهم علي أي إنذارات، وأن موضوعي بيد مدير عام الإدارة الذي بدوره رفض مقابلتي، وذلك بالمخالفة للوائح والقوانين المنظمة، الأمر الذي يستبان منه أنه تم إخلائي من مكان عملي تعسفًا ضدي ومحاباة لآخرين، ودون وجود مكان آخر في احتياجي كمعلم، وقمت بتقديم شكوي لتمكيني من التوقيع ومنع ضرر تعنت وتعسف المختصين بإدارة سيدي سالم التعليمية.

ويوضح أنه تقدم بشكوى إلى المديرية بهدف إعادة توزيعي إلي مدرسة أخري أو العودة مرة أخرى إلى مدرسة الروضة الإعدادية، وتمكيني من التوقيع ومباشرة عملي كمعلم، وتم التحقيق فيها من جانب الشئون القانونية، التي بدورها قامت بإصدار قرار بتكليف التوجيه المالي والإداري نحو تمكيني من التوقيع ومباشرة عملي بتاريخ 25 يوليو 2022م، إلا أنه لم يتم أعلاني بذلك، ولم يتم تمكيني من التوقيع.

ويكمل: فقمت بتقديم عدة شكاوي أخرى إلا أنه لم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتسببين عن عدم تمكيني من التوقيع، ولا أدري ما هي الجهة التي تم توزيعي إليها حتي تقوم بالإبلاغ عني بأنني منقطع عن العمل، وكيف أكون منقطع عن العمل وأنا يوميًا أقوم بالتردد علي ديوان عام الإدارة التعليمية بسيدي سالم، وأقدم شكاوي، وأثبت ذلك يوميًا ولم انقطع عن العمل نهائيًا، وذلك علي نحو ما هو موضح، ولم يتم إبلاغي بنتيجة التحقيقات، أو تمكيني من التوقيع ومباشرة عملي.

ونوه خلال استغاثته أنه سجل شكوى على موقع بوابة الشكاوي الحكومية برئاسة مجلس الوزراء، قيدة برقم (5291490)، لاستعجال إعادة توزيعي إلي مدرسة أخري أو العودة مرة أخري إلي مدرسة الروضة الإعدادية، وتمكيني من التوقيع ومباشرة عملي كمعلم، وكان الرد: أنه  قد صدر إقرار بتمكيني من العمل ولم ينفذ حتي الآن.

ويضيف: لما كان ذلك ومنذ أن قام التوجيه ولجنة من الإدارة بإخلائي إداريا بتاريخ 14/6/2022، وأنا ممنوع من التوقيع، ولم يتم إعطائي خطابا بإعادة توزيعي إلي مدرسة أخري أو العودة مرة أخرى إلى مدرسة الروضة الإعدادية، أو تمكيني من التوقيع  ومباشرة عملي كمعلم في أي جهة أخري.

ويتابع: ورغم أنني قمت بطرق جميع الأبواب لعودتي إلي عملي، ألا أنه يوجد تعسف وتعنت واضح وصريح وصارخ من المسئولين بإدارة سيدي سالم  التعليمية ضدي دون سبب وبدون سند قانوني، وذلك رغم حضوري المتكرر إلى إدارة سيدي سالم  لوضع حل لمشكلتي، ورغم حصولي على كافة العهود  بعودتي إلى عملي  وتمكيني من حقي، إلا أنهم عادو إلي موقفهم السابق.

ويكمل: ورغم ذلك ورغم أنه لم يتم إعادة توزيعي إلى أي جهة، ولم يتم إعطائي خطاب لمباشرة عملي وتمكيني من القيام به، ورغم أنني لم أنقطع عن عملي نهائيًا علي نحو ما ذكر ألا أني يلحق بي أضررًا جسيمة، ويؤثر على مستقبلي الوظيفي، وعلي ظروف الاجتماعية والعائلية، والأسرية ويتسبب في قطع عيشي.

وناشد في ختام استغاثته المسئولين بالنظر إلى استغاثته، مطالبًا بتنفيذ قرار الشئون القانونية بالمديرية الصادر بتاريخ 2022/7/25، في شأن تمكينه من التوقيع ومباشرة عمله بعد التحقيق معه في القضية رقم 86، والذي بمقتضاه صدر قرار تمكينه من العمل، مؤكدًا أنه تم إرسال القرار إلى التوجيه المالي والإداري للتنفيذ، إلا أن الإدارة التعليمية بسيدى سالم - محافظة كفر الشيخ، رفضت تنفيذه حتي تاريخه.

واختتم استغاثته قائلًا: منذ أن تم إخلائي بتاريخ 14 / 6 / 2022 العام الماضي تعسفُا كما ثبت في التحقيق، لم يتم صرف مرتبي حتى  تاريخه -أي قرابة 12 شهرًا الأمر الذي تسبب في تشريد أسرتي وخروج أولادي من مراحل التعليم، ولا يوجد دخل لي سوى وظيفتي ومرتبي.