رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية تكشف أسرار زيارة زيلينسكي لقمة جدة

النبأ

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، عن وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى مدينة جدة، غربي المملكة العربية السعودية، حيث تُعقد القمة السنوية لرؤساء دول جامعة الدول العربية.


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في رسالة على تويتر "بدأت زيارتي الأولى للمملكة العربية السعودية لتحسين العلاقات الثنائية وعلاقات أوكرانيا مع العالم العربي".


وأضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في منشوره أنه سيكشف المواقف المختلفة التي مرت بها بلاده بعد الغزو الروسي وأبرز نقاط الأجندة التي تنتظرنا.

 وأوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  في الرسالة المختصرة أن "السجناء السياسيين في شبه جزيرة القرم والأراضي المحتلة مؤقتًا، وعودة شعبنا، وصيغة السلام، والتعاون في مجال الطاقة. المملكة العربية السعودية تلعب دورًا مهمًا، ونحن مستعدون للارتقاء بتعاوننا إلى مستوى جديد".

وحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ختام الدورة الثانية والثلاثين للقمة، الجمعة بصفته "ضيف شرف" المملكة العربية السعودية وألقى  "خطابا هاما" أمام قادة هذه المنظمة العربية، في أول زيارة رسمية له إلى الشرق الأوسط منذ بدء الغزو الروسي.

كما سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش القمة بـ "رؤساء وملوك" الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وفي وقت سابق، تم الإعلان عن أن الزعيم الأوكراني سيتوجه أيضًا إلى مدينة هيروشيما لحضور قمة مجموعة السبع التي افتتحت اليوم الجمعة. 

وأكدت الخدمة الصحفية للرئيس، مع ذلك، أن زيلينسكي سيشارك في هذا الاجتماع، لكنه سيفعل ذلك عن بُعد.

جدير بالذكر، أنه تعقد في مدينة جدة السعودية القمة العربية بحضور مختلف الرؤساء والزعماء العرب والتي يحضرها لأول مرة منذ 12 عاما الرئيس السوري بشار الأسد، منذ أن اتخذت الجامعة قرارا بتجميد مقعد سوريا في جامعة الدول العربية.

وتناقش الدول العربية في القمة العديد من الموضوعات الحساسة ومنها مصير الحرب السودانية المشتعلة بين كل من الجيش السوداني والدعم السريع والمستمرة منذ أسابيع في العاصمة السودانية الخرطوم، والحرب اليمينة خاصة مع المفاوضات الأخيرة بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية والتي من المتوقع أن تفضي إلى حل شامل للقضية اليمنية، والتطبيع وعودة العلاقات بين الرياض وطهران برعاية صينية.