رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صبري عبد الحفيظ يكشف تفاصيل لقاء الرئيس السيسي بوزير الخارجية الموريتاني

صبري عبد الحفيظ
صبري عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي، صبري عبد الحفيظ، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون،  إن العلاقات بين مصر وموريتانيا ممتدة، وترجع لتاريخ طويل، مشيرا إلى التواصل القبائلي بين مصر وموريتانيا.


وأضاف في لقاء له عبر برنامج صباح البلد على قناة صدى البلد، أن هذه العلاقات بدأت في العصر الحديث مع دعم مصر لحركات التحرر في موريتانيا، كما أن العلاقات الدبلوماسية بدأت في 1962، عندما تم فتح مكاتب تمثيل دبلوماسي بين البلدين.

ولفت إلى أن زيارة وزير الشئون الخارجية والتعاون الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك تأتي نتيجة لاهتمام مصر بعمقها الإفريقي، والذي ظهر مع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسوؤلية في 2014،  مشيرا إلى أن موريتانيا تحاول من خلال هذه الزيارة استلهام التجربة المصرية في عمليات التنمية التي حدثت في السنوات القليلة على مستوى مشروعات البنية التحتية،  سواء الطرق أو الكباري، خاصة أن موريتانيا مازالت دولة "بكر" في الاستثمار، وذات طبيعة صحراوية لعدم امتلاكها موارد طبيعية كثيرة.


وتابع الكاتب الصحفي: أن هذه الزيارة ليست الأولى فقد سبقتها زيارة للرئيس الموريتاني لمصر في 2016، وحينها تم توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين البلدين، بمجالات الصيد البحري والزراعة وغيرها، لافتًا إلى أن امتلاك موريتانيا للشواطئ الممتدة،  يجعل لديها استثمارات مع مصر في هذه المجالات.

 

وأكد عبد الحفيظ، على  دور الأزهر في تعميق العلاقات بين، باعتباره أحد أهم أدوات القوة الناعمة، في محيط مصر الأفريقي، والعالم الإسلامي بشكل عام،  مشيرًا إلى زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب  إلى موريتانيا في عام 2018.