رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تموين الدقهلية: توريد 210 آلاف طن قمح حتى الآن

قمح-ارشيفية
قمح-ارشيفية

أعلن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية السيد دايرة أنه تم توريد أكثر من سبعة آلاف طن قمح أمس الجمعة، وبذلك وصلت الكمية الموردة من القمح هذا الموسم منذ بدايته إلى أكثر من 210 آلاف طن.

وأضاف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية، في تصريح صحفي، أن العمل يجري بانتظام في كل المواقع التخزينية ويستمر عمل اللجان في كل المواقع تحت إشراف مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية، ومشاركة مديري الإدارات التموينية وفريق العمل المشارك في تسليم الأقماح موسم ٢٠٢٣.

يذكر أن توريد القمح المحلي المورد نسبة نقاء 23.5 سعرة 1500 جنيه للأردب، ودرجه نقاء 23 سعرة 1475 للإردب، ودرجة نقاء 22.5 سعره 1450 جنيها للإردب، على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري.

وفى وقت سابق أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، جاهزية الصوامع والشون لتخزين محصول القمح الجديد الوارد من المزارعين خلال موسم 2023، الذي يبدأ منتصف أبريل القادم.

 

وقال اللواء شريف باسيلي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين - في تصريح له إن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ 5.5 مليون طن، حيث ستعمل على استلام القمح المحلي من المزارعين في جميع الصوامع التابعة لوزارة التموين، إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

 

 

 

وأشار باسيلي إن الوزارة تستهدف إنشاء 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية، حيث تم تنفيذ 6 منها ويجرى استكمال الباقي تباعًا، لافتًا إلى أن هناك خطة لزيادة الطاقة التخزينية الصومعة الواحدة؛ لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن.

وأوضح أنه جرى تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر؛ حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الانتاج اليومى من 250 – 270 مليون رغيف.

 

 

 

وأكد باسيلي أن قرار الدولة - بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من المزارعين؛ ليصبح 1250 جنيها مقارنة ب 885 جنيه في الموسم الماضي - يشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.

وأشار إلى أن زيادة التوريد المحلي يسهم في تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك، مؤكدًا ضرورة تشجيع المزارعين على توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

 

وأضح باسيلي أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين، و6 صوامع حقلية موزعة كالتالي: 5 في الوجه البحري وواحدة في الوجه القبلي، وذلك لاستلام الاقماح من المزارعين، مشيرًا إلى أن أهمية الصوامع الحقلية ترجع إلى قربها من الأراضي الزراعية.