رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل ما تشعر به هو التعب أم حالة مرضية مزمنة؟!

حالة التعب
حالة التعب

حالة ME، أو حالة التعب الشديد عبارة عن التهاب في الدماغ والنخاع العضلي، وهو مرض مزمن خطير طويل الأمد يؤثر على المريض، مما يتركه يعاني في كثير من الأحيان من التعب والإرهاق الشديد، حيث كان ME لفترة طويلة قيد البحث، ولكن مع نمو الوعي بالحالة، يتقدم المزيد من الأشخاص؛ للحصول على المساعدة.

كمجموعة من الأعراض، بدلًا من مرض يمكن تحديده بوضوح، حيث يصعب تشخيص حالة ME وبالتالي يمكن أن يعاني الناس لسنوات قبل الحصول على المساعدة، حيث يمكن أن تتمثل الأعراض في التعب ومشاكل في الجهاز الهضمي وضعف العضلات وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.

لكن كيف تعرف أنك تعاني من تلك الحالة؟ أو أنك منهك حقًا؟

أعراض متداخلة

من الصعب حقا معرفة الفرق، فهناك الكثير من التداخل بين ME و CFS (متلازمة التعب المزمن) [مع الإرهاق] وكان هناك الكثير من المشكلات مع الجوع لفترة طويلة مع هذه الضيق المستمر بعد الفيروس، حتى لو نام الناس جيدًا، فقد يظلون يشعرون بالإرهاق.

يقول الطبيب العام واختصاصي صحة الرجال الدكتور أناند باتيل، إذا كنت مصابًا بفيروس كوفيد أو مرض فيروسي آخر، فقد يزيد ذلك من احتمالية إصابتك بالحالة.

احصل على فحص

يقول باتيل: إذا كانت لديك أعراض مستمرة لأكثر من بضعة أسابيع أو كانت شديدة بالفعل، فتحدث إلى طبيبك، خاصة إذا "كنت تنام جيدًا، فإن نظامك الغذائي ولا تتناول الكافيين"، فالحالة عبارة عن مجموعات من الأعراض التي يتم تجميعها معًا. 

وقد تكون متعبًا لدرجة أنك بالكاد تستطيع البقاء مستيقظًا في اليوم، فما زلنا في المرحلة الاستكشافية لما يسببه، ولكن إذا كنت قد تعرضت لصدمة نفسية أو مرض، فمن المرجح أن تكون أنا الذي تسبب في هذه الأعراض الطويلة.

وقد يكون من الصعب العثور على أشياء أثناء الاختبارات والمسح الضوئي، ولكن بالطبع، هناك ظروف ليس لدينا اختبارات لها أو يصعب تحديدها، ومن الصعب حقًا تشخيص شيء ما إذا لم تتمكن من العثور عليه؛ لذلك يحتاج المريض إلى شرح الأعراض وكيف يشعر. 

ويشرح باتيل أن العديد من الأشخاص المصابين به لا يشعرون بأنهم مرئيون، وقد يواجه الطبيب صعوبة في العثور على إجابة محددة.

نقص الفيتامينات

يمكن أن يكون التعب ناتجًا عن تعداد الدم وفقر الدم ووظيفة الغدة الدرقية وأوجه القصور والتغيرات الغذائية ونقص الفيتامينات، فإذا كان لديك نظام غذائي متنوع، فمن غير المحتمل. إن نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك شائعان، وهما يصنعان خلايا جديدة بالدم وهما مهمان في وظيفة الأعصاب.