رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس رجال الأعمال المصريين الأفارقة يطالب بتغيير النمط الاستهلاكي للمواطن

يسري الشرقاوي رئيس
يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

طالب الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، بضرورة تغيير النمط الاستهلاكي للمواطن المصري.

وقال «الشرقاوي»، إن المواطن المصري يمر بظروف صعبة من التضخم وارتفاع الأسعار خلال الـ9 أشهر الأخيرة، وهو الأمر الذي يجب أن يقابله تغيير في النمط الاستهلاكي للمواطن وتقليل النفقات الحكومية في الشق الاستهلاكي فقط مثل شراء الأوراق وتعيين المستشارين والبدلات والسفر.

وأضاف أنه بالفعل حدث بالحكومة تقليل بعض النفقات ويجب الاستمرار في هذا التوجه بشكل أكبر، بالتعاون مع المواطن، قائلًا: «المواطن والحكومة شركاء في بناء الاقتصاد المصري ويجب التكاتف للخروج من عنق الزجاجة معًا».

وحول زيادة صادرات الدولة، أشار ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إلى أن خفض العملة في أي دولة يعطي جاهزية لشقين أولهما التصدير وثانيهما السياحة، وفي حالة مصر فكانت جاهزيتها بصادرات غير نفطية مثل الغاز.

وأكد ضرورة وجود طموح من قبل الحكومة بوصول حجم الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار وهي الحملة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: «بالفعل حدث زيادة في الصادرات ولكن نطمح بأكثر لارتفاع الإنتاج  وتشغيل المصانع وسد استهلاك المواطن المصري».

وتابع: «الدولة في صراح لتحول لاقتصاد آمن من خلال صندوق مصر السيادي أو التطور في المجال الزراعي والتنوع في إنتاج الطاقة».