رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بنسبة 48%..

لماذا رفعت الدولة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية؟.. خبير اقتصادي يجيب

اجتماع الحكومة
اجتماع الحكومة

قال الدكتور وليد جاب الخبير الاقتصادي، إن القيادة السياسية دائما ما تتخذ خطوات نحو الحماية الاجتماعية وفقا للأزمات العالمية بما يخلق حالة من مواجهة التضخم الاقتصادي العالمي.

ولفت جاب الله، إلى أن زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية، ليست المرة الأولي حيث تتم الزيادة وفقا للمتغيرات الاقتصادية العالمية

وأضاف، أن هناك مراحل عديدة لرفع حزمة البرامج الاجتماعية مثل رفع الأدني للأجور وزيادة مرتبات العاملين في الدولة والتوسعة في برامج تكافل وكرامة، ودعم المرأة المعيلة وغيرها، بالإضافة إلي الزيادة المتكررة في المعاشات.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن نسبة الزيادة الجديدة التي وجه الرئيس بها، بلغت 48% وذلك لمواجهة تداعيات التضخم الاقتصادي العالمي ورفع العبء عن كاهل المواطن.

وأكد أن نسبة الزيادة في برامج الحماية الاجتماعية، فاقت توقعات الخبراء وهو ما يبرهن شعور القيادة السياسية بالمواطن ومحاولة دعم الفئات الأولي بالحماية الاجتماعية، لا سيما في ظل الوضع العالمي وما يشهده الاقتصاد العالمي من محطات وتخبطات متتالية، نتيجة الأزمات التي ضربت العالم، بداية من فيروس كورونا مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية حتي الوقت الحالي.