رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الرابط بين موسم الربيع والتهابات العين وحمى القش؟

التهاب العين
التهاب العين

يقول الخبراء إن التهاب الملتحمة التحسسي قد يرتفع خلال موسم حمى القش، خاصة مع اقتراب العطلات الرسمية المختلفة وبدء تحسن الطقس، من المحتمل أن نقضي المزيد من الوقت في الخارج، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض حمى القش.

وفي الواقع، أي شخص يعاني عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا سيكون على دراية بالشعور المزعج لحكة العيون، ولكن ما الرابط بين حبوب اللقاح وحمى القش والتهابات العين؟

ما الرابط بين حبوب اللقاح والتهابات العين؟

المواد المسببة للحساسية مثل حبوب اللقاح يمكن أن تسبب تمدد الأوعية الدموية في الملتحمة (غشاء أو جلد يغطي كرة العين)، والاحمرار الناتج للعين يسمى التهاب الملتحمة التحسسي ويصاحبه حكة ووجع وتمزق.

وهذا يتسبب في إفراز العين للمخاط الأبيض اللزج، في حين أن العدوى الفيروسية تؤدي إلى إفراز سائل واضح والعدوى البكتيرية تسبب أحيانًا مخاطًا لزجًا أخضر، وتابع في أي حالة تسمى العين الحمراء من أي سبب يمكن أن تتأثر بشكل خطير، على سبيل المثال مع عدوى بكتيرية مثل التهاب الجفن أو دمل.

والأشخاص الذين يعانون من التهاب الملتحمة التحسسي قد يكونون أكثر عرضة لفرك أعينهم، مما يعرضهم لخطر انتشار البكتيريا من أيديهم والتسبب في عدوى محتملة، تُعرف أيضًا باسم التهاب الملتحمة الجرثومي للعين.

ما مدى خطورة التهاب الملتحمة التحسسي؟

التهاب الملتحمة التحسسي يؤثر عادة على كلتا العينين ويجعلهما أحمر ومائيًا، ولكنه ليس معديًا، وأعراض التهاب الملتحمة التحسسي الناجم عن حمى القش تميل إلى أن تستمر لبضعة أسابيع أو أشهر عندما يكون عدد حبوب اللقاح أعلى، وقد تختلف باختلاف عدد حبوب اللقاح.

وإذا بدأت عيناك في إنتاج صديد لزج قد تكون أعراض التهاب الملتحمة الجرثومي أو الفيروسي، وهذا عادة ما يكون معديًا.

كيف يمكن علاج التهاب الملتحمة التحسسي؟

منتجات تخفيف حمى القش، بما في ذلك قطرات العين، تساعد عادة في تخفيف أعراض التهاب الملتحمة التحسسي؛ لأنه مطهر يمنع البكتيريا من النمو والتكاثر، والذي يتحكم في عدد البكتيريا المسببة للعدوى وبالتالي يمنع التهاب العين من التفاقم.

كما يوصي الخبراء بمقاومة إغراء فرك عينيك؛ لأنه سيزيد من حدتها، حيث يمكنك أيضًا محاولة وضع الفانيلا الباردة على عينيك المغلقتين لبضع دقائق لتهدئتهما مما قد يوفر بعض الراحة، فإذا كانت عيناك ملتهبة، فمن الأفضل تجنب ارتداء العدسات اللاصقة.

هل هناك أي طريقة لتقليل مخاطر الإصابة؟

يجب التقليل من تعرضك لحبوب اللقاح بالحفاظ على عينيك نظيفتين، حيث تغسلها وتنظفها جيدًا قبل النوم، حيث تحرص على إغلاق النوافذ بما في ذلك نوافذ السيارة قدر الإمكان.