رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قرار مهم بخصوص تحفيظ القرآن عن بعد للدول غير الناطقة بالعربية

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف بمناسبة انطلاق الأنشطة الدعوية الصيفية وبرامج تحفيظ القرآن الكريم لعام 2023م داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، وفي إطار الدور الريادي لجمهورية مصر العربية في خدمة القرآن الكريم وأهله بالداخل والخارج، قرر القطاع الديني بوزارة الأوقاف التوسع في برنامج التحفيظ عن بعد للراغبين من جميع دول العالم وبخاصة أبناء الدول غير الناطقة بالعربية، مع منح الإجازات التالية:

1- منح إجازة ربع القرآن الكريم عند إتمام حفظ ربع القرآن الكريم، مع إجادة تلاوته.

2- منح إجازة نصف القرآن الكريم عند إتمام حفظ نصف القرآن الكريم، مع إجادة تلاوته.

3- منح إجازة ثلاثة أرباع القرآن الكريم عند إتمام حفظ ثلاثة أرباع القرآن الكريم، مع إجادة تلاوتها. 

4- منح إجازة في القرآن الكريم كاملًا عند إتمام حفظ القرآن الكريم كاملًا، مع إجادة تلاوته.

5- منح إجازة في التلاوة لمن يتقن القراءة والتلاوة.

كما سيتم  ترشيح من تنطبق عليه شروط الترشح للمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم، من الملتحقين بهذا البرنامج.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قرر التوسع في وقت خطبة الجمعة ليكون ما بين عشر  دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى، مع التأكيد على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

وتابع: وفق الله جميع أئمتنا وخطبائنا لكل خير ونفع بهم ورزقنا وإياهم سعة الفقه والفهم وسداد القول وأعاننا وإياهم على خدمة ديننا ووطننا وما أقامنا فيه وحملنا إياه من أمانة الكلمة.

كما أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن بداية تعيين الإمام الآن لا تقل عن بداية تعيين الطبيب وبالأرقام.

مرتبات أئمة الأوقاف

وقال وزير الأوقاف، في كلمته أمام مجلس النواب، كاشفا أوضاع الأئمة ورواتبهم بعد تحسنها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن أول تعيين للإمام الحاصل على الليسانس 7250 جنيهًا وهي بداية معقولة ومقبولة بالقياس للبدايات الأخرى.

وتابع وزير الأوقاف: لدينا طموح فيما هو أعلى من ذلك، فإن كان من حملة الماجستير فسيكون تعيينه 7650 جنيهًا، وإن كان من حملة الدكتوراه فستكون بداية تعيينه 7950 جنيها.

أما بالنسبة للدرجات الأخرى فمتوسط راتب الإمام في الدرجة الأولى من حملة الليسانس 9306 جنيهات، ومن حملة الماجستير 9706 جنيهات، من حملة الدكتوراه 10 آلاف جنيه في أول الدرجة.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن هذا يعني أن أقل زيادة لأحدث إمام معين قد بلغت (5833) جنيهًا شهريـًّا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حين بلغت زيادة بعض الأئمة (7257،03) جنيه شهريـًّا، هذا بالنسبة للأئمة ونحن نسير على الدرب وتوجيهات الرئيس كانت واضحة كلما حسنا الموارد الذاتية حسنا وضع الإمام، هذا إضافة إلى صرف الزي المجاني للإمام.

إحلال وتجديد المساجد

كما أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة طرحت خلال العام المالي 2022/ 2023م على نفقتها ومن موازنتها ومواردها الذاتية 518 مسجدًا هذا العام، وتم الانتهاء من 245 مسجدًا وجار العمل في 273 مسجدًا، وبذلك يكون إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي (10172) مسجدًا، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو (10،4) مليار جنيه، منها (4445) مسجدًا بتكلفة بلغت (5،6) مليار جنيه بمعرفة الوزارة سواء من موازنتها أم من مواردها الذاتية، بالإضافة إلى نحو (5727) مسجدًا تم تنفيذها بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف بتكلفة تقدر بنحو (4،8) مليار جنيه.