رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوى العاملة: سرعة إنجاز المرحلة الثالثة من الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وإطلاقها قريبًا

جانب من اجتماع القوى
جانب من اجتماع القوى العاملة

عقد وزير القوى العاملة حسن شحاتة، اجتماعًا لمناقشة تفاصيل المرحلة الثالثة من الاستراتيجية الوطنية للتشغيل؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، من أجل توثيق سياسات سوق العمل، وتقديم خدمات ومحفزات التشغيل، وتوفير المعلومات الحقيقية والمشاركة بشكل أوسع في القضاء على البطالة.

وثيقة وطنية معلوماتية وخدمية تتماشي مع متطلبات سوق العمل في الجمهورية الجديدة

وأوضح وزير القوى العاملة، أن كل إمكانات وزارة القوى العاملة مع الشركاء الاجتماعيين لإنجاز الاستراتيجية للخروج بوثيقة وطنية معلوماتية وخدمية تتماشى مع متطلبات سوق العمل في الجمهورية الجديدة.

وناقش الاجتماع  طرق سرعة الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من الاستراتيجية، التي تتمثل في الصياغة والمراجعة تمهيدًا لإطلاقها.

وأوضحت وزارة القوى العاملة، أن الخطة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، تتمثل في مواجهة تحديات الهيكل الديموجرافي لمصر بشكل علمي إحصائي مدروس، وتوفر المهارات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل المستقبلية، وتحسين بيئة العمل، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والاقتصاد الأخضر، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الرسمي.

خطوات الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 

وأضافت وزارة القوى العاملة، أن الخطة الاستراتيجية تضمنت عددًا من الخطوات منها توثيق الوضع الحالي ودراسة أخرى لجاذبية سوق العمل المصرية، وتأثير الاتجاهات العالمية عليها، ودراسة مُقارنة مع دول مُقاربِة من حيث الحجم والوضع الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ثم مرحلة الصياغة والمراجعة والإطلاق.

حضر الاجتماع من أعضاء اللجنة من وزارة القوى العاملة: حسين صبري مستشار الوزير للمعلومات والتحول الرقمي، وخالد رضوان مستشار صندوق الطوارئ للتحول الرقمي، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، ورشا عبد الباسط مدير عام الإدارة العامة للشئون الإقليمية والدولية، وعبير فؤاد مدير عام الإدارة العامة لمعلومات سوق العمل، ودينا كفافي خبير اقتصادي، وأمنيه عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير، ومحمد النحاس باحث بإدارة العامة لتنمية المواهب. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه منذ فترة بصياغة استراتيجية وطنية للتشغيل لفهم وضبط سوق العمل، كما وجه وزارة القوى العاملة في عيد العمال يوم الإثنين الماضي بسرعة إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل، وهي منصة تسير في إتجاه ومنظومة الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، كما جاء في مُقدمة أوراق الاستراتيجية المُقرر إطلاقها قريبًا.