رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القوى العاملة: 5 آلاف عامل زراعي مصري دفعة أولى للعمل في اليونان

اليونان تطلب 5 آلاف
اليونان تطلب 5 آلاف عامل زراعي مصري دفعة أولى

شهد الديوان العام لوزارة القوى العاملة اجتماعا للجنة المصرية اليونانية المشتركة المعنية بتنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومتي مصر واليونان، بحضور ممثلين عن وزارات ومؤسسات مصرية مختصة بهذا الملف، بشأن تشغيل العمالة الموسمية في قطاع الزراعة.

تشغيل العمالة الموسمية المصرية  بقطاع الزراعة

وقالت وزارة القوى العاملة، إنه جرى التوقيع على محضر اجتماع من آمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة القوى العاملة، وباتروكلوس جورجاديس الأمين العام لسياسة الهجرة واللجوء باليونان، وتم الاتفاق على قيام السفارة اليونانية بالقاهرة بموافاة الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة القوى العاملة، وكذلك وزارة الخارجية بطلبات الجانب اليوناني من العمالة الزراعية الموسمية، فور تلقى هذه الطلبات من أصحاب الأعمال اليونانيين.

وذلك على أن يقوم الجانب المصري بالإعلان عن الوظائف المدرجة بتلك الطلبات واستقبال المرشحين وإتمام عملية الاختيار في أسرع وقت، وموافاة الجانب اليوناني بالكشوف النهائية للمرشحين المختارين، ومتابعة استلام أعمالهم.

العمالة الزراعية المصرية باليونان

وأوضحت الوزارة، أن العدد المطلوب في المرحلة الأولى من العمالة الزراعية المصرية يبلغ 5000 عامل، وفقا للاتفاقية، مع التأكيد أن تتضمن قوائم المرشحين من الجانب المصري أعدادًا أكبر من ذلك لتوسيع قاعدة الاختيار، وإتاحة مزيد من الخيارات لأصحاب الأعمال اليونانيين، للاختيار من القوائم المُقدمة من الجانب المصري.

وذكر أن احتياج القطاع الزراعي بدولة اليونان من العمالة الزراعية الموسمية قد يفوق هذا العدد سنويًا، وأن الجانب اليوناني يَطمح في تعزيز التعاون مع مصر لتلبية حاجة القطاع الزراعى اليوناني من العمالة الموسمية استكمالا لإطار التعاون الاستراتيجي بين البلدين في العديد من المجالات.

وأوضح الجانب اليوناني، أن دولة اليونان تحترم حقوق العمالة المهاجرة وفقا لمعايير العمل الدولية ولقانون الاتحاد الأوروبي رقم 36 لسنة 2014 والذي يضمن حقوق العمالة الموسمية، كما أعلن الجانب المصري أنه سوف يتم الإعلان عن طريقة التواصل والتقديم للعمل طبقًا لتلك الاتفاقية، فور الانتهاء من الإجراءات المنصوص عليها حسب الاتفاق.

وشارك في الاجتماع من الجانب اليونانى من وزارة الشئون الخارجية: اثناسيوس أناستوبولوس دبلوماسي مستشار السفارة، وافروسيني كورومانتزو دبلوماسي مستشار وزير خبير، ومن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: ابوسطولوس اجنانتوبولوس مستشار بمكتب الوزير، وکونستانتينوس فريتوس رئيس ديوان مكتب الأمين العام للتأمينات الاجتماعية، ومن وزارة الهجرة واللجوء: باتروكلوس جورجاديس الأمين العام لسياسة الهجرة، ومايكل كوزميدز رئيس مديرية سياسة الهجرة.

وشارك من وزارة التنمية الريفية والغذاء: اغوريتسا انتولي مستشار قانوني مكتب الوزير، ودیمیترا تسياکالو المديرية العامة للوحدات اللامركزية بقسم دعم مجال المزارعين، وکریستوس جياناكاكيس نائب رئيس الجمعية الوطنية للتعاونيات الزراعية.

وحضر اللقاء من وزارة القوى العاملة: إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، وياسر غازي مدير عام الإدارة العامة للتمثيل الخارجي، وهبة أحمد مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، وأمنية عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير.