رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محلل سياسي ليبي يكشف تفاصيل خطيرة بشأن اشتباكات ميليشيات الديبية بالزاوية وطرابلس

ليبيا
ليبيا

كشف المحلل السياسي الليبي “عادل الفيتوري” النقاب عن أن العاصمة الليبية طرابلس ومدينة الزاوية خاصة تشهد مظاهرات عنيفة منذ أيام ومازالت مستمرة بسبب الاشتباكات المسلحة العنيفة التي اندلعت بين ميليشيات تابعة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الشرعية "عبد الحميد الدبيبة" وأسفرت عن مقتل مدنيين بالإضافة إلى عشرات الجرحى، ناهيك عن تعذيب المواطنين على يد المرتزقة الأجانب.

وأشار المحلل السياسي أن المتظاهرون طالبوا بإقالة بإقالة مدير الأمن، وأعلنوا العصيان المدني اعتراضا على الوضع الأمني والاشتباكات التي تتم بين وقت وآخر بين المجموعات المسحلة المنتشرة في المدينة.

ونوه “ الفيتوري ” إلى أن منظمة رصد الجرائم الليبية حملت حكومة "الدبيبة" مسؤولية مقتل مدنيين اثنين في اشتباكات الزاوية؛ جراء سقوط قذيفة على منزلهم وأنها تلقي كامل المسؤولية على حكومة الدبيبة، بسبب استمرار الانفلات الأمني والجريمة المنظمة في المدينة.

وطالب المحلل السياسي "حكومة الدبيبة" باتخاذ إجراءات فعّالة لحماية أرواح المدنيين، كما طالب السلطات القضائية في البلاد بفتح تحقيق عاجل وشفاف في هذه الانتهاكات.

إضراب مفتوح 12 مايو للنقابة العامة للمراقبين الجويين في ليبيا

ولفت المتخصص في الشأن الليبي إلى أن "حسين بن عطية" عميد بلدية تاجوراء السابق، انتقد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبةعلى خلفية صمتها حيال تردي الأمن في مدينة الزاوية، معبرا عن ذلك قائلا: “حكومة عاجزة تماما عن فرض أي أمن في أية مدينة.. كيف ستقوم بإجراء الانتخابات؟” ومتسائلا: “كيف ستنظم الإنتخابات وهي فاشلة في تحقيق أمن المواطن ومقرات الدولة؟”، متابعًا قوله: "في كل دول العالم عندما تفشل الحكومة يتم تغييرها".

وأوضح "الفيتوري" أن الفوضى الأمنية والمظاهرات المندلعة في مدينة الزاوية، شجعت الرافضين للوضع الاقتصادي المتردي للخروج عن صمتهم والإعلان عن إضراب مفتوح إلى حين تحقيق مطالبهم.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت النقابة العامة للمراقبين الجويين دخول المراقبين في اعتصامات وإضراب مفتوح، سيترتب عليه إيقاف في كل خدمات مراقبة الحركة الجوية، وتوقف حركة الملاحة في جميع المطارات.

وجاء الإضراب تعبيرا عن استيائهم من عدم رفع رواتبهم، والوضع السيء الذي يعانونه نتيجة عدم تضمينهم في جدول المرتبات الموحد كباقي الجهات التابعة لمصلحة الطيران المدني.

فعلى الرغم من التواصل مع وزير المواصلات بحكومة "الدبيبة" لمعالجة مشاكلهم إلا أن الوضع لا يزال على ما هو عليه، الأمر الذي دفع النقابة للدخول في إضراب مفتوح من يوم 12 مايو القادم.