رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ائتلاف أولياء أمور مصر: 6 نصائح استعدادا لامتحانات نهاية العام ومواجهة قلق الطلاب

النبأ

يصاب الكثير من الطلاب، مع إقتراب الإمتحانات، بالقلق والتوتر، الذى ينعكس بشكل مباشر فى تحصيل الطالب، وفى محاولة لحل هذه المشكلة، نقدم خلال هذا التقرير عدد من النصائح والتوجيهات التى يجب على الأسرة القيام بها للسيطرة على القلق المفرط.

 

فى البداية أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، أن أيام قليلة تفصلنا عن إنطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل، والتي تنطلق في شهر مايو الحالي، ومع بدء العد التنازلي لإمتحانات، يسيطر مشاعر القلق والتوتر علي أولياء الأمور والطلاب.
توجهت الحزاوي بعدة نصائح للإستعداد الجيد للإمتحانات، مشيرة إلى أن الشعور بقلق والتوتر، الذى ينتاب الكثير من الطلاب وأولياء الأمور قبل الإمتحانات، هو شعور طبيعي، ولكن يجب أن يكون في حدود معقول.

محذره من خطورة القلق المبالغ فيه سواء من الأسرة أو الطالب نفسه، انعكاسه وتأثيره علي الأداء في الامتحان.

ولتجنب تلك المشاكل قدمت الحزاوى عدد من النصائح والارشادات، نصحت أولياء الأمور بإتباعها تأتى فى مقدمتها.

١- على أولياء الأمور زرع الثقة في النفس لدي أبنائهم. 
٢- تهيئة المنزل للأبناء للإستعداد الجيد للإمتحانات، فيلزم أن يكون المنزل هاديء ومكان المذاكرة مرتب جيد، مع توفير التهوية والاضاءة، والحرص عن البعد عن أى مجال لتشتيت الإنتباه والاصراف عن المذاكرة.
٣- الحصول على الكفاية من النوم والإبتعاد عن السهر، تناول الغذاء الصحي والبعد عن الاكلات الدسمة  وشرب المنبهات.


٤- إعداد جدول خاص للمذاكرة يتخلله أوقات راحة، ويفضل ممارسة الرياضة لأهميتها في التخلص من التوتر. 
٥- التدريب علي حل نماذج الإختبارات السابقة، والذى يلعب دور هام فى تثبيت المعلومات، كما يعد أفضل الطرق للمذاكرة والمساعدة في كيفية إدارة الوقت في الامتحان.

٦-يجب عدم ممارسة أي ضغوط على الأبناء قد تزيد من توترهم وذلك من خلال مقارنة الأبناء بأقرانهم أو بالاصدقاء والاقرباء.

٧- على أولياء الأمور إدراك أن كل طالب يختلف عن الآخر، وأن هذه المقارنات تخلق ضغوط إضافية علي الأبناء، بل يجب في هذه الفترة العصبية الحديث بشكل إيجابي، واستخدام أسلوب المكافئات والمحفزات.