رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة مآساوية لانهيار جسر صن شاين بالولايات المتحدة الأمريكية

جسر صن شاين
جسر صن شاين

في 9 مايو 1980، توفي 35 شخصًا يسافرون جنوبًا عبر جسر صن شاين في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن غرقوا في خليج تامبا، غير مدركين أن الهيكل قد انهار جزئيًا بعد أن صدمته سفينة قبل لحظات فقط. ونجا رجل من الحادث بعد أن سقطت قطعة طريق خرسانية يبلغ ارتفاعها 1400 قدم على ارتفاع 150 قدمًا في الماء مع ثماني سيارات، بما في ذلك حافلة.

حادث مآسوي

كان الطقس في ذلك الصباح غادرًا، حيث كان المطر غزيرًا، وضربت هبوب رياح سرعتها 90 ميلًا في الساعة، ولم تكن هناك رؤية واضحة. الساعة 7:30 صباحًا، كانت أيضًا ساعة الذروة.

عبر جو بلاسويتز، مفتش النقل الحكومي، جسر صن شاين قبل وقت قصير من وقوع الحادث وقال لاحقًا لوكالة أسوشييتد برس: "لقد كان أمرًا هائلًا وغير معقول. كانت العاصفة منذرة بالسوء. لقد انفجرت، وكان كل شيء ملبدًا بالغيوم. 

سفينة تضرب الجسر

السفينة التي ضربت الجسر، ساميت فينشر، كان يقودها طيار الميناء جون ليرو، حيث أعاقت الظروف المسببة للعمى رادار السفينة البالغ طوله 609 قدمًا عندما كان على بعد سبعة أعشار ميل من جسر صن شاين، وكان هناك أيضًا سفينة تقترب من الخليج، وكان ليرو قلقًا من احتمال تصادم السفينتين إذا قام بإخراج مشروع Summit Venture  من قناة الشحن؛ لذلك، حاول Lerro توجيه السفينة عبر القناة أسفل الجسر، ولكنه فشل حيث اصطدمت السفينة برصيف وألحقت أضرارًا بدعامة الجسر، والتي انهارت ودمرت ست سيارات وشاحنة صغيرة وحافلة على متنها 26 شخصًا.

الناجي الوحيد

كان سائق الشاحنة، ويسلي ماكنتير، الناجي الوحيد من أولئك الذين اصطدموا بالمياه بعد أن أنقذه أفراد طاقم السفينة. كان الشاهد أنتوني جاتوس مسافرًا مع ثلاثة من زملائه في سيارة عندما رأى حافلة Greyhound  تختفي أمامه. يتذكر: "مرت الحافلة من جانبنا وبعد ذلك، لم يكن هناك شيء، فقط الظلام. انزلقنا إلى نقطة توقف على الجزء المعدني من الجسر وخرجنا منه ".

توقفت مركبة جاتوس على مسافة تزيد قليلًا عن قدم واحدة من حافة الممر الجنوبي بينما كانت معلقة فوق الخليج، وزحف جاتوس على يديه وركبتيه وتعلق على المشبك على الأرض وهو يتسلق إلى بر الأمان. 

وكانت ليوود أرمسترونغ من المحظوظين - نزلت من الحافلة قبل أن تعبر الجسر، ومع ذلك، فقد فقدت صديقها، جون "تشيب" كال أو اي جونيور، 19 عامًا. "عندما رأيتهم ينتشلون الجثث والحافلة لاحقًا ورأيت الرقم الموجود على جانب الحافلة، علمت أنه الرقم الذي نزلت منه.

في أعقاب الحادث، بقي الجزء الشمالي من الجسر المزدوج الامتداد سليما وشرع في نقل المسافرين عبر الخليج حتى تم الانتهاء من الجسر الجديد في عام 1987، حيث كان الجسر الجديد، جسر بوب جراهام صن شاين سكايواي، الذي سمي على اسم السيناتور الأمريكي بوب جراهام ؛ لذلك يمكن للسفن أن تمر بسهولة أكبر من الأسفل، كما يتميز الجسر أيضًا بالعشرات من المصدات المعروفة باسم هياكل الدلافين التي تحميها من الصدمات.