رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين تحظر استخدام القمح المحلي في مصانع الأعلاف والمزارع السمكية

القمح المحلى
القمح المحلى

حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من عقوبات استخدام القمح المحلي في الأعلاف، ومصادرة المحصول، وكذلك حظر نقل القمح من مكان لآخر الا بعد الحصول على تصريح بذلك من  التموين، وأيضا حظر استخدامه على المطاحن خلال موسم توريد القمح.

ونشرت الجريدة الرسمية  قرار لوزارة التموين والتجارة الداخلية رقم 67 لسنة 2023 بشأن استلام القمح المحلى لموسم  والتوريد لصالح هيئة السلع التموينية بسعر 1500 جنيه للأردب زنة 150 كجم ودرجة نظافة 23.5 قيراط.

وسجل سعر 1475 جنيه للاردب درجة نظافة 23 قيراطا و1450 جنيه للاردب درجة نظافة 22.5 جنيه، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على ان تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل 22.5 قيراط.

وبحسب القرار، يتم استلام الأقماح المحلية الموردة من خلال اللجان المشكلة طبقا للقواعد المنظمة وقيام مديريات التموين بإبلاغ الوزارة بالمواقع التي تم افتتاحها والكميات الموردة بها يوميًا ‏ان القمح المورد هذا العام سيكون من خلال ‏‏420 نقطة تجميع لاستقبال ‏الاقماح من الموردين والمزارعين، وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.

وتضمن القرار حظر نقل القمح من مكان لآخر الا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين والتجارة الداخلية أو الإدارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح وتلتزم  جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح موسم حصاد 2023 وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

كما تضمن القرار الحظر على أصحاب مصانع الأعلاف والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى سواء كان بمفرده أو مخلوطا  بالتبن أو الحبوب أو أية مواد أخرى في مكونات الأعلاف بكافة أنواعه أو حيازته بقصد الاستخدام كما يحظر على أصحاب المزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتها استخدام القمح المحلى أو حيازته بقصد الاستخدام

وبحسب القرار، يجب على أصحاب القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسؤولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الأقماح المستوردة ويحظر عليهم استخدام القمح المحلى أثناء موسم التسويق الا بتصريح من وزارة التموين