رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوقاف تعلن فتح باب التقدم للأئمة لمرافقة بعثات الحج

النبأ

أعلنت وزارة الأوقاف فتح باب التقدم لمرافقة بعثات الحج الإشرافية لعام 1445هـ - 2024م، وذلك من بين جميع الأئمة المعينين بالأوقاف ومن في حكمهم من المفتشين والقيادات الدينية من حملة الماجيستير والدكتوراه، وجميع الواعظات المعينات وكذا الواعظات المتطوعات المعتمدات بالوزارة بالشروط التالية:

1- أن يجتاز الإمام والواعظة بتفوق اختبار الثقافة الإسلامية، وفقه الحج الذي تعقده الوزارة ؛ حيث إن مهمتهم ستكون هي التوعية وبيان الأحكام الفقهية المتعلقة بالحج.

2- بالنسبة للواعظات خاصة ألا يقل سن المتقدمة عن 45 عامًا في 1/ 1/ 2024م.

على الراغبين والراغبات في التقدم للإعلان ملء النموذج المرفق في موعد أقصاه شهر من تاريخه على الرابط التالي، علمًا بأن الأولوية حال اجتياز المتقدم لجميع الاختبارات بكفاءة وتميز ستكون لمن لم يسبق له أو لها مرافقة البعثة.

https://docs.google.com/.../1FAIpQLSdNce6It0h.../viewform...

كما أكدت وزارة الأوقاف، أنه في إطار حرص الوزارة على رفع المستوى العلمي والمهاري للعاملين بها، تنطلق الأحد الموافق 7/ 5/ 2023 دورة تأهيلية جديدة لمدة أسبوعين لعدد 63 إمامًا وذلك للعمل على صقل مهاراتهم علميًا وثقافيًا وإداريًا وفنيًا.

ويمكنك الاطلاع على أسماء الأئمة من خلال الرابط التالي.

كانت أعلنت وزارة الأوقاف، عقد الدورة التثقيفية المتخصصة الثامنة للأئمة والواعظات في الدراسات الاستراتيجية وتحديات الأمن القومي، وذلك بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات، علي يد خبراء متخصصين في الدراسات الاستراتيجية ومفاهيم تحديات الأمن القومي، بترشيح كريم من أكاديمية ناصر العسكرية، في الفترة من (29/4/2023م) حتى (3/5/2023م)، وذلك لعدد (80 ) إمامًا وواعظة).

يأتي ذلك، في إطار الجهود المبذولة من وزارة الأوقاف للإعداد الجيد، والتدريب المستمر للارتقاء بمستوى جميع العاملين بها، ومن خلال التعاون بين وزارة الأوقاف وأكاديمية ناصر العسكرية.

وعلي الأئمة الآتية أسماؤهم الحضور في المواعيد المقررة، علمًا بأن الأكاديمية ستكون مفتوحة لاستقبالهم من يوم الجمعة الموافق 28/4/ 2023م.

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن انطلاق فعاليات برنامج المنبر الثابت في 1000 مسجد على مستوى جميع محافظات مصر، الثلاثاء، الموافق 2 مايو 2023.

وأضافت الأوقاف، أن البرنامج الذي سيتم إطلاقه، يحمل عنوان "الحفاظ على الأوطان من صميم مقاصد الأديان"، وذلك في إطار الدور الدعوي والتثقيفي الذي تقوم به وزارة الأوقاف.

وأوضحت وزارة الأوقاف أن الموضوعات الخاصة بالبرنامج، ستكون حول "الكليات الست ومكانة الوطن منها، وقيمة العمل، وأثر القيم والأخلاق في بناء الدول، وحق الوطن على أبنائه، ونعمة الأمن"، منوهةً إلى أنها ستعلن لاحقًا عن أسماء المساجد التي سيعقد بها البرنامج بكل محافظة.

كما هنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كل عمال مصر بمناسبة عيدهم الذي تحتفي به الدولة المصرية في الأول من مايو كل عام، تقديرًا لهم ولجهودهم في خدمة الوطن.

وبين وزير الأوقاف، أن الإسلام يُكرِّم العامل المجتهد ؛ فعندما أمسك نبينا (صلى الله عليه وسلم) بيد أحد أصحابه فوجدها خشنة من أثر العمل، قال: "هذه يد يحبها الله ورسوله"، وقال (صلى الله عليه وسلم): "خيركم من يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود (عليه السلام) كان يأكل من عمل يده"، وقال (صلى الله عليه وسلم)" منْ أَمسَى كالًّا مِنْ عَمَلِ يَدَيْهِ أَمْسَى مَغْفُورًا لَهُ"، وكان (صلى الله عليه وسلم) يقول" لأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ".

كما أن ديننا الحنيف لم يطلب مجرد العمل، إنما طلب إتقانه والمهارة فيه، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ اللهَ (عز وجل) يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ".