رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يكون هذا التطبيق بديل تويتر؟

تويتر
تويتر

قد يكون تطبيق بلو سكاي Bluesky أو السماء الزرقاء  بديلتويتر، حيث أنه مدعوم من أحد مؤسسيه الأصليين، هو التطبيق الأكثر شهرة والأكثر إثارة للجدل في العالم.

وتم إطلاق التطبيق في الأصل من قبل الرئيس التنفيذي لشركة تويترآنذاك والمؤسس المشارك جاك دورسي في عام 2019. وأصبح منفصلًا عن تويتر بعد عامين، وظل هادئًا إلى حد كبير خلال ذلك الوقت.

ومع ذلك، في الأشهر الأخيرة، أصبح شائعًا بشكل متزايد كبديل محتمل لتويتر، ويبدو أنه يعمل بشكل مشابه جدًا لذلك التطبيق، ومثل التطبيقات الأخرى مثل Mastodon ، فقد شهد اهتمامًا أكبر حيث يسعى مستخدمو تويتر إلى مغادرة هذا الموقع بسبب إدارته بواسطة إيلون ماسك.

تطبيق بلوسكاي

في الأيام الأخيرة، أصبح بلوسكاي Bluesky هو الأكثر مناقشة من بين تلك البدائل، حيث اشترك فيه العديد من المشاهير.

لكن ليس كل شخص قادر على متابعتها، حيث يعمل بلوسكاي Bluesky حاليًا على نظام الدعوات، حيث يمكن للمستخدمين الجدد إحضار عدد صغير من الأشخاص إلى الموقع، بمجرد أن يقضوا بعض الوقت هناك، وبالتالي يكون الانضمام إلى الخدمة حصريًا.

وقد ساعد ذلك في تعزيز شعبيتها، بطريقة مشابهة لما حدث في كلوب هاوس، والذي تم إطلاقه أيضًا على نسخة تجريبية مدعوة فقط أصبحت تذكرة ساخنة بشكل خاص. 

وفي النهاية، نسختتويتر ومنصات أخرى هذه الميزات، حيث أعلنكلوب هاوس هذا الأسبوع أنه سيطرد نصف موظفيه.

وقد واجه بلوسكاي أيضًا بعض الجدل على الموقع نفسه، حيث لا يحتوي على بعض الميزات المركزية المتوفرة على تويتر بما في ذلك خيار حظر مستخدم آخر، مما أدى إلى بعض المخاوف من أنه قد يؤدي إلى تمكين المضايقات.

ومع ذلك، هرب العديد من المستخدمين إلى الموقع الجديد، جزئيًا احتجاجًا على الطريقة التي يدير بها السيد ماسك موقع تويتر، حيث تضمنت الخلافات الأخيرة إزالة عملية التحقق من الموقع، واستبدالها بعلامات زرقاء، والتي يجادل النقاد بأنها مكّنت مرسلي البريد العشوائي والمتصيدون الذين يمكنهم الدفع مقابل الحصول على رؤية إضافية لمنشوراتهم.

ولا يزال تطبيق Bluesky في مرحلة مبكرة من تطويره، مع إطلاق تطبيق آندرويد فقط في الأيام الأخيرة، كما أنها تستخدم تقنية أساسية مختلفة من تويتر، وبدلًا من ذلك تعتمد على بنية لامركزية من النوع الذي يدعم أيضًا خدمات أخرى مثل Mastodon.