رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 مفاجآت أعلن عنها "حجازى" خلال زيارته لمحافظة شمال سيناء

النبأ

أعلن الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم الفنى، خلال زيارته لمحافظة شمال سيناء، حزمة من القرارات التي تستهدف تطوير المنظومة التعليمية بالمحافظة، تضمنت:

١- تشغيل مدرسة المتفوقين STEM لرعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين بالعريش بداية من العام المقبل، وتضم المدرسة عدد 9 فصول بالإضافة إلى المبنى المخصص للإقامة الداخلية والمعامل، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى زيادة عدد مدارس المتفوقين على مستوى الجمهورية.

 

٢-  إنشاء مدرسة رسمية دولية بمجمع مدارس أرض المتفوقين تضم 14 فصلًا، مؤكدًا أن المدارس الرسمية الدولية حققت نجاحات كبيرة فى ظل الإقبال الشديد عليها، مما يؤكد ثقة المجتمع فى المنظومة التعليمية، مضيفا أن الوزارة تستهدف التوسع في إنشائها خلال الفترة المقبلة نظرا لكونها تقدم نموذجًا تعليميًا دوليًا يعتمد على مناهج مصممة بأحدث النظم العالمية، فضلًا عن إتاحة الفرصة لأولياء الأمور الراغبين في تعليم أبنائهم تعليمًا دوليًا بمصروفات مناسبة.

 ٣- الدفع بقوافل تعليمية للمحافظة؛ لاستفادة الطلاب من المعلمين الأكفاء، حيث سيتم الاستعانة في هذه القوافل بنخبة من العناصر المتميزة من الخبراء والمعلمين، ومقدمي البرامج التعليمية بالقنوات التعليمية والمشهود لهم بالكفاءة والخبرة المهنية والتربوية في جميع المواد.

٤- وجه الوزير بإعداد عرض مسرحي على مستوى المديرية التعليمية بمحافظة شمال سيناء، مؤكدا حرصه على مشاهدة العرض عقب الإنتهاء من تجهيزه، ملفتًا إلى جهود الوزارة لدعم والإرتقاء بالمسرح المدرسى نظرًا لأهمية دوره فى إعادة بث الروح الفنية وتنميتها فى المدارس وإعداد جيل مثقف علميًا وفنيًا وأدبيًا.

٥- تفعيل مجموعات الدعم المدرسي والتي تهدف إلى تحسين مستوى الطلاب الدراسي، مع مراعاة ضوابط وآليات التنفيذ والإجراءات المنظمة لها على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة، بما يتناسب مع المستوى المعيشي ويراعي مصلحة الطلاب.

٦- إطلاق مبادرة "تمكين الطفل المصري" بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمات المجتمع المدني ومنظمة اليونيسيف في أربع محافظات، هم: (شمال سيناء - الجيزة - الأسكندرية - سوهاج)؛ بهدف نشر وتعزيز السلوكيات والممارسات الايجابية بين الأطفال وذويهم بالمؤسسات التعليمية وصناعة التغيير المجتمعي.

وأوضح الوزير أن هذا البرنامج يأتي للتعظيم من الجهود المتميزة لوزارة التربية والتعليم والتي قامت بها من أجل التصدي لظواهر العنف والتنمر والسلوكيات الخاطئة، من خلال دمجها مع جهود ومبادرات منظمات المجتمع المدنى؛ لخلق بيئة مدرسية آمنة وداعمة للأطفال، وتعزيز الدمج وقبول الآخر.

 كما يهدف البرنامج إلى بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والإخصائيين الإجتماعيين في مجال تعزيز السلوكيات الإيجابية للأطفال، وتوعية أولياء الأمور فى مجال التربية الإيجابية، واتاحة الفرص أمام الطفل المصري لتنمية مهارات الريادة والقيادة والإبتكار من خلال برامج (كلنا صناع التغيير الإجتماعي) التي تهدف لغرس قيم الانتماء والاهتمام بالمشاكل المجتمعية والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة من أجل تنمية المجتمع المحيط.

وأكد حجازي على إهتمام الوزارة ودعم العملية التعليمية لأبناء شمال سيناء في المراحل التعليمية المختلفة، والاهتمام بالجودة التعليمية بمدارس المحافظة، وإتاحة التعليم للجميع دون تمييز.